أوباما يوقع قانوناً يتضمن ميزانية ضخمة لوزارة الدفاع

أوباما يوقع قانوناً يتضمن ميزانية ضخمة لوزارة الدفاع

وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما، الخميس 26/12/2013، قانون دخول ميزانية الولايات المتحدة حيز التنفيذ، وقانوناً يتضمن ميزانية ضخمة للدفاع تشمل بين بنودها التقدم على طريق إغلاق معتقل غوانتانامو نهائياً.

وبعد توقيعه النصين في هاواي حيث يمضي عطلة نهاية السنة، أشاد أوباما "بقانون الدفاع الوطني للسماح" بتسريع إعادة المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الأميركية البحرية في كوبا إلى بلدانهم. وقال الرئيس الأميركي أن "هذا القانون يؤمن للسلطة التنفيذية مرونة أكبر في نقل معتقلي غوانتانامو الى الخارج وأتطلع الى العمل مع الكونغرس من أجل اتخاذ خطوات إضافية لإغلاق هذا المعتقل".

وينص القانون على نفقات عسكرية تبلغ 552.1 مليار دولار الى جانب 80.7 مليار لعمليات ما وراء البحار، وبالتحديد الحرب في أفغانستان. كما ينص على زيادة بنسبة واحد بالمئة لأجور العسكريين ويطلب إصلاحات في طريقة تعامل وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) مع بعض الاعتداءات الجنسية بين العسكريين.

ووقع أوباما أيضاً نص الميزانية العامة للولايات المتحدة للعامين المقبلين، ما من شأنه توجيه رسالة تطمينية مؤقتة بشأن الاستقرار الضريبي، بعد الأزمة الكبيرة التي شهدتها البلاد إبان أزمة الشلل الجزئي في الإدارات الفدرالية في تشرين الأول/أكتوبر.