بوتين: دولة الوحدة تقود عمليات التكامل والاندماج في الساحة السوفييتية السابقة

بوتين: دولة الوحدة تقود عمليات التكامل والاندماج في الساحة السوفييتية السابقة

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع نظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو بأهمية دولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا لتحريك عملية جمع شمل الجهوريات السوفييتية المتحدة سابقاً.

عقد مجلس دولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا اجتماعاً جديداً في موسكو، الأربعاء 25/12/2013، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو.

وأعرب بوتين في كلمته بالاجتماع عن اعتقاده بأن دولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا تقود مسيرة لمّ شمل الدول الكائنة في الساحة السوفيتية السابقة، مبيِّنا أن "كل ما نفعله في إطار دولة الوحدة في غاية الأهمية لكافة عمليات التكامل والاندماج في الساحة السوفييتية السابقة".

بدوره أشاد الرئيس البيلاروسي بفعالية التعاون بين روسيا وبيلاروسيا في شكله الحالي، لافتاً إلى "أننا حددنا الهدف المطلوب تحقيقه.. ولا بد أن نحقق مرادنا".

وحضر بوتين ولوكاشينكو الثلاثاء 24/12/2013 اجتماع مجلس التعاون الاقتصادي لدول أوراسيا والذي بحث إعداد اتفاقية إنشاء الاتحاد الأوراسي.

ويُفترض أن يتم توقيع هذه الاتفاقية في شهر أيار/مايو 2014 على أن يقوم الاتحاد المنتظر على أرض الواقع في بداية عام 2015.

ومن المقرر أن يكون الاتحاد الجمركي الذي يضم الآن ثلاث دول- روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان- حجر الأساس للاتحاد الأوراسي.

وكشف رئيس كازاخستان، نور سلطان نزاربايف، أن أمنيتهم تكوين اتحاد يجمع ثماني دول بقوله "إن الزورق الذي يسير في اتجاه الاتحاد الأوراسي يقوده الآن طاقم ثلاثي. وإذا كان هناك ثمانية جدّافين فسوف يسير الزورق أسرع".

 

المصدر: أنباء موسكو

آخر تعديل على الأربعاء, 25 كانون1/ديسمبر 2013 19:15