الخارجية الروسية: اللقاء الثلاثي التشاوري أكد موعد جنيف ـ 2 يوم 22 كانون الثاني 2014

الخارجية الروسية: اللقاء الثلاثي التشاوري أكد موعد جنيف ـ 2 يوم 22 كانون الثاني 2014

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن النتيجة العملية الرئيسية التي تمخضت عن اللقاء الثلاثي التشاوري (روسيا ـ الولايات المتحدة ـ الأمم المتحدة) هي تأكيد تاريخ عقد المؤتمر الدولي حول سورية جنيف ـ 2 وذلك يوم 22 يناير/كانون الثاني 2014.

وقالت الخارجية في بيان صدر يوم 21 ديسمبر/كانون الأول "هذا يدل على أن اكثرية دول العالم أدركت عدم وجود بديل للحل السياسي ـ الدبلوماسي للأزمة السورية، الشأن الذي أكدت عليه منذ البداية روسيا الاتحادية"، مضيفا "تم التركيز على أن العملية السياسية يجب أن تساعد على توحيد جهود جميع السوريين في محاربة التهديد الإرهابي".
وأشار البيان إلى أن جميع المشاركين في المشاورات كانوا متوحدين في أن اطلاق الحوار السوري على قاعدة اعلان جنيف المؤرخ 30 يونيو/حزيران 2012 وعلى اساس التوافق المتبادل سيضع حداً لشلال الدم والعنف في البلاد، قائلا "تلقى الاخضر الابراهيمي بارتياح معلومة تشكيل وفد حكومي سورية للمشاركة في جنيف ـ 2".
وأكد البيان أن الوفد الروسي شدد خلال اللقاء على أنه "لتأمين عملية ثابتة للتسوية في سورية ولتنفيذ قرارات المؤتمر من المهم التوافق على قوام اللاعبين الخارجيين للمؤتمر ودعوة اللاعبين الاقليميين المؤثرين.. وترى روسيا والامم المتحدة انه يجب دعوة ايران".
كما أشار الوفد الروسي الى عدم قبول تسييس السياق الانساني للازمة السورية "لتحسين الوضع الانساني يجب تقديم عمل مفيد في البلاد واتخاذ الجهود العملية المناسبة بالتواصل مع الحكومة السورية والمعارضة على حد سواء".