تشوركين: سنقدم لسورية التقنيات الضرورية لتدمير ترسانتها الكيميائية

تشوركين: سنقدم لسورية التقنيات الضرورية لتدمير ترسانتها الكيميائية

أعلن المندوب الروسي الدائم في مجلس الأمن فيتالي تشوركين أنه سيتم تقديم التقنيات الضرورية لسورية للقيام ببعض الاجراءات في اطار تدمير ترسانتها الكيميائية.

وقال تشوركين أمام الصحفيين يوم 4 ديسمبر/كانون الأول أن هذا الأمر يمكن أن يحل مشكلة نقص الوسائل لنزع السلاح الكيميائي في سورية "سنقدم للسوريين مساندة بإعطائهم تقنيات للقيام ببعض الاجراءات في اطار برنامج تدمير الأسلحة الكيميائية".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أكد في رسالته الأخيرة لمجلس الأمن وجود نقص في الوسائل التقنية والمادية لتفكيك المواد السامة في سورية، ودعا الدول لأن تجد حلاً لهذا الأمر في اطار ثنائي مع الحكومة السورية.
وأكد تشوركين أن "الأمور تسير بشكل جيد، بيد أن هناك مشاكل موجودة يجب العمل جدياً لحلها"، مضيفاً "أنا لا أجد مشكلة كبيرة" في تحديد من سيتحمل مسؤولية تأمين السلاح الكيميائي في لحظة تسليمه ونقله عبر البحر لتدميره فيما بعد.
وأكد تشوركين في هذا الشأن أن هذه المسألة يمكن أن يحلها محامو الأمم المتحدة ومنظمة حظر السلاح الكيميائي بالتعاون مع الدول المعنية والمشاركة بهذه العملية. كما دعا تشوركين الدول في مجلس الأمن بالضغط على المجموعات المعارضة المسلحة في سورية لكي لا يقومون بأعمال من شأنها أن تعرقل العملية.


المصدر: ايتار ـ تاس

آخر تعديل على الخميس, 05 كانون1/ديسمبر 2013 19:54