جميل: «الديمقراطيين العلمانيين» كامل الصلاحيات.. وغير ذلك مخالفة للقرار 2254

جميل: «الديمقراطيين العلمانيين» كامل الصلاحيات.. وغير ذلك مخالفة للقرار 2254

أجرت قناة الميادين حواراً مقتضباً من جنيف مع د.قدري جميل، عضو وفد الديمقراطيين العلمانيين. وركز الحوار على تصريحات رمزي عزالدين، مساعد المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستيفان ديمستورا، التي تناول فيها موضوع مشاركة وفد الديمقراطيين العلمانيين المعارض، في مباحثات جنيف، حيث كان نائب المبعوث الأممي، قد قال في وقت سابق بأن الأمم المتحدة تحرص على توسيع طيف المشاركة المعارضة في المفاوضات، مشيراً إلى أن وفد الديمقراطيين العلمانيين، هو ليس وفد استشاري، دون توضيح تساوي صلاحياته مع «وفد الرياض».

وفي سياق الموقف من التصريح أشار د.جميل: «لأول مرة أسمع من أوساط الأمم المتحدة أننا لسنا مستشارين، ونحن كنا دائماً نقول ذلك، وفي هذا رد على بعض الإعلام الذي كان يكرر هذه المقولة». واعتبر جميل أن هذا التوضيح هو خطوة أولى إيجابية، لكنها منقوصة، حيث أكد على أن «المطلوب خطوة إضافية من الأمم المتحدة لتوضح بأننا وفد الديمقراطيين العلمانيين على قدم المساواة مع وفد الرياض، من حيث الصلاحيات والمهام».
واعتبر جميل بأن عدم إقرار الأمم المتحدة، وتوضيحها لدور وصلاحيات وفد الديمقراطيين العلمانيين، يعتبر مخالفة لقرار مجلس الأمن 2254، الذي نص على ضرورة توسيع تمثيل المعارضة السورية، لتشمل كل من منصتي القاهرة وموسكو، بالإضافة إلى الرياض وغيرها.
كما أشار جميل إلى أن «هذا التوسيع هو واحدة من النقاط الأساسية التي تسمح لجنيف3 بتجاوز مشاكل جنيف2 التي كان حصر تمثيل المعارضة بالائتلاف في حينه، واحداً من أهم أسباب فشلها».
وأشار جميل «أعتقد أنه تجري ضغوط على الأمم المتحدة، وهي تجاوزت المرحلة الأولى منها بإعلان أننا لسنا مستشارين، وبقي أن تتجاوز المرحلة الثانية وتقول بأننا وفد كامل الصلاحيات، وهو واجبهم تنفيذاً لقرار مجلس الأمن 2254».
وفيما يخص لقاء وفد الديمقراطيين العلمانيين مع المبعوث الدولي مساء اليوم الأربعاء 16-3-2016، أشار جميل: «سنتعرض لموضوع واجب الأمم المتحدة لتوضيح أن وفدنا كامل الصلاحيات، كما سنقدم ورقة بالأفكار الرئيسية، حول سير المفاوضات، والعناوين الرئيسية لها، وسنعلن عنها لاحقاً».