مشاورات ثلاثية لتحديد المشاركين في جنيف-2 يوم الثلاثاء

مشاورات ثلاثية لتحديد المشاركين في جنيف-2 يوم الثلاثاء

أعلنت المتحدثة الصحفية باسم المبعوث الدولي والعربي الى سورية خولة مطر ان ممثلي الأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة سيبحثون خلال اللقاء الثلاثي الاستشاري الذي سيعقد الثلاثاء 5 نوفمبر/تشرين الثاني لبحث التحضيرات لعقد مؤتمر "جنيف 2"، سيبحثون نص الدعوات التي ستقدم للمشاركين في هذا المؤتمر.

وقالت خولة مطر، الاثنين 4/11/2013، "نعم، ستكون هذه الوثائق على طاولة المحادثات"، إذ سيتم النظر في نصوص الدعوات باسم الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون لكل من الحكومة السورية والقوى المعارضة واللاعبين الغربيين.


وكان البندان المتعلقان بتشكيلة المعارضة التي ستشارك في المؤتمر وأي دول يجب دعوتها قد افشلا مرتين المشاورات الثلاثية.
كما سيبحث المشاركون في مشاورات الغد موعد عقد المؤتمر وشكله.


وذكرت مطر "كما أوضح الابراهيمي فان بان كي مون هو من يجب أن يعلن عن تاريخ إجراء المؤتمر"، مشيرة إلى ان الائتلاف الوطني المعارض سيجتمع في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري باسطنبول لبحث موضوع المشاركة في "جنيف 2". وقالت: "لذلك فإنني اشك كذلك بأنه سيعلن الثلاثاء تاريخ (عقد المؤتمر)".


هذا وسينضم إلى المشارورات الثلاثية في النصف الثاني من نهار الثلاثاء باقي الدول الاعضاء في مجلس الامن ومن ثم وفود من الدول المجاورة لسورية وهي الاردن والعراق ولبنان وتركيا، اذ سيتم بحث كذلك الجانب الانساني للأزمة. وسيشارك من الجانب الروسي الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الاوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف والنائب الآخر لوزير الخارجية غينادي غاتيلوف، فيما سيترأس الوفد الامريكي نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية ويندي شيرمان.