إيران: صواريخ بالستية.. ومفاعل نووي

إيران: صواريخ بالستية.. ومفاعل نووي

أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية علي أكبر صالحي أن طهران ستستلم الاثنين 23 سبتمبر/أيلول، محطة بوشهر النووية التي بنتها روسيا في جنوب إيران.

ونقلت وكالة "إرنا" عن صالحي قوله: "غدا تستلم إيران محطة بوشهر النووية بقدرة ألف ميغاوات، لكنها ستظل لمدة سنتين تحت ضمانة الفريق الروسي، وسيبقى فيها عدد من الخبراء الروس لتقديم نصائح ومساعدات تقنية". 
وفي الشأن العسكري فقد عرضت القوات المسلحة الإيرانية 30 صاروخا بالستيا يبلغ مدى كل واحد منها 2000 كيلومتر، وذلك اثناء عرضها العسكري السنوي. وكشفت أثناء العرض الذي اقيم في جنوب العاصمة طهران يوم الأحد 22 سبتمبر/أيلول عن 12 صاروخا من طراز "سجيل" و18 صاروخا من نوع "قدر" تستخدم الوقود الصلب. وهذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها إيران عددا كهذا من الصواريخ البالستية البعيدة المدى. وقال الرئيس الايراني حسن روحاني في خطابه اثناء العرض إن إيران لم تعتد خلال السنوات المئتين الاخيرة على أي بلد. وأضاف أن الجيش الإيراني لن يبدأ أي عدوان في المنطقة، مشددا على أنه فقط سيدافع. يذكر أنه قد جرت تجربة الصاروخ ارض-ارض "سجيل" للمرة الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008


آخر تعديل على الإثنين, 23 أيلول/سبتمبر 2013 12:37