شويغو: العملية العسكرية الروسية حالت دون تفكك سورية

شويغو: العملية العسكرية الروسية حالت دون تفكك سورية

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن عملية القوات الجوية الفضائية الروسية ضد الإرهاب في سورية حالت دون تفكك الدولة السورية.

وأوضح الوزير خلال اجتماع لقيادة وزارة الدفاع الروسية بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول: "بشكل عام، ساهمت العملية الروسية بتحقيق أهداف جيوسياسية عدة، بالإضافة إلى تكبيد التنظيمات الإرهابية في سورية خسائر كبيرة".

وتابع أن العملية الروسية ساعدت في وضع حد لتوسيع نطاق سيطرة تلك التنظيمات في المنطقة، بالإضافة إلى الإخلال بمنظومة تغذية العصابات الإرهابية بالأموال والإمدادات، والحيلولة دون تفكك الدولة السورية، وقطع سلسلة "الثورات الملونة في الشرق لأوسط وفي إفريقيا.

وكشف وزير الدفاع أن الطيران الروسي، منذ بداية عمليته بسورية في سبتمبر/أيلول عام 2015، وجه 71 ألف ضربة، أسفرت عن تصفية 35 ألف مسلح، وتدمير 725 معسكر تدريب، و405 ورشات لإنتاج الذخائر، و1500 آلية قتالية كانت بحوزة الإرهابيين.

وأضاف أن الجيش السوري تمكن خلال هذه الفترة من تحرير 12360 كيلومترا مربعا من الأراضي السورية، بما في ذلك استعادة السيطرة على 499 مدينة وبلدة.

بدوره ذكّر الرئيس الروسي بأن الجيش السوري تلقى دعما عسكريا ملموسا من القوات المسلحة الروسية، ما ساعده في إحراز سلسلة من الانتصارات في الحرب ضد الإرهاب.

واعتبر بوتين أن الجيش الروسي أثبت صلابته خلال الحرب ضد الإرهابيين في سورية.

وبشكل خاص، أشار الرئيس الروسي إلى المساعدات الكبيرة التي تقدمها القوات الجوية الروسية للمدنيين السوريين، إذ بلغ إجمالي وزن تلك المساعدات والأدوية حتى الآن قرابة 800 طن.

المصدر: وكالات
أوكسانا شفانديوك