لافروف: لا شروط مسبقة بخصوص سورية سوى تنفيذ القرارات الدولية

لافروف: لا شروط مسبقة بخصوص سورية سوى تنفيذ القرارات الدولية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الشرط الأساسي لاستئناف نظام وقف إطلاق النار بسورية هو تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي بشأن تسوية الأزمة السورية.

وأضاف في تصريحات صحفية له يوم الجمعة 14 تشرين الأول في معرض تعليقه على توقعات روسيا من لقاء لوزان المقرر عقده يوم السبت بشأن التسوية السورية: «اتجاهات العمل كلها واضحة: وقف العنف في سورية، ومحاربة الإرهابيين، وضمان الوصول الإنساني إلى السكان المحتاجين، وإطلاق عملية سياسية فورا بمشاركة الأطياف السورية كافة ، بما في ذلك الحكومة والمعارضة برمتها، دون أية شروط مسبقة».

وشدد على أن هذه المبادئ ليست حصراً على الموقف الروسي، بل هي ناجمة عن قرارات المجتمع الدولي. كما أكد لافروف أن موسكو ستطرح خلال لقاء لوزان خطوات محددة لتنفيذ القرارات الدولية الخاصة بسوري، موضحاً أن روسيا ليس لديها توقعات محددة في اجتماع لوزان بشأن سورية ولا تنوي طرح مبادرات جديدة تخص تسوية الأزمة السورية. ولفت لافروف إلى أن الشركاء الغربيين ليسوا واضحين فيما يخص هذه الأزمة. وقال لافروف: «لا توجد أي توقعات خاصة لدي، نحن نريد عملاً محددا والنظر إلى أي مدى الشركاء مستعدون لتنفيذ قرارات مجلس الأمن».

آخر تعديل على الجمعة, 14 تشرين1/أكتوير 2016 18:42