مظاهرة برلين: التعاون بدلاً من سياسة المواجهة التي يتبعها حلف الناتو

مظاهرة برلين: التعاون بدلاً من سياسة المواجهة التي يتبعها حلف الناتو

تظاهر آلاف الالمان في العاصمة برلين ضد حلف شمال الاطلسي "الناتو" يوم السبت الثامن من تشرين الأول أكتوبر

 

برلين - خاص قاسيون

المظاهرة التي جاءت بدعوة من عدة جهات يسارية معارضة لسياسات الناتو وداعية للسلام وسياسات تعاون بديلة عن سياسات الحروب، جاءت تحت عنوان عريض "فلستقط الأسلحة.. التعاون بدلا من سياسة المواجهة التي يتبعها حلف الناتو.. نزع السلاح بدلا من تردي الأحوال الاجتماعية". هذا وقد قالت الجهات المنظمة وفق نص الدعوة الموزع أن الحروب الراهنة والمواجهة العسكرية ضد موسكو يحملونا للنزول إلى الشارع.

كما انتقد المنظمون سياسة الحكومة الألمانية التي وصفوها بأنها مشتبكة بحروب في كل أرجاء العالم تقريباً، وأن الحكومة الاتحادية تتبع نهجاً متطرفاً للتسلح وأن الاحتكارات الألمانية الكبرى تصدر الأسلحة إلى أرجاء العالم.

هذا وأكد بيان المنظمين على أن المانيا تسهم بشكل متزايد في الحروب الممتدة من أفغانستان إلى سوريا مروراً بالعراق وليبيا ومالي وأوكرانيا واليمن. وأضاف البيان أن هذه الحروب هي "الارهاب" وهي التي تجبر الناس على الفرار من أوطانهم، كما دعا البيان الحكومة الألمانية للاسهام بالحلول السياسية في تلك الأماكن.

وإزاء الموقف من روسيا قال البيان أن العلاقات الروسية الألمانية لم تكن بهذا السوء منذ عام 1990، وحمل البيان تردي العلاقة لحلف الناتو الذي يسعى لاحياء العداوة بين البلدين عبر نشر الدرع الصاروخي في محيط روسيا ونشر قوات الرد السريع على حد وصفه.

 وتوقف البيان عند خطر قيام الولايات المتحدة بتطوير أسحلتها النووية بشكل دائم، كما أكد على أن الأمن في أوربا لا يمكن أن يكون إلا مع روسيا لا ضدها. كما اعاد البيان التذكير برفض اتفاقية التجارة الحرة والاستثمار عبر الاطلنطي (TTIP) ومع كندا (CETA). هذا وقد قدر منظمو المظاهرة اعدادها بـ 8000 آلاف متظاهر. 

آخر تعديل على السبت, 08 تشرين1/أكتوير 2016 22:18