خلافاً لما يعتقده الشعب.. فنلندا لا تزال ترى واشنطن قوة وحيدة
وزير الخارجية الفنلندي، تيمو سايني

خلافاً لما يعتقده الشعب.. فنلندا لا تزال ترى واشنطن قوة وحيدة

أعرب وزير الخارجية الفنلندي، تيمو سايني، عن أمل بلاده في التوقيع مع واشنطن على اتفاق للدفاع المشترك، معتبراً الولايات المتحدة «الدولة العظمى الوحيدة في العالم».
ونقلت عنه قناة «Yle» التلفزيونية المحلية خلال مؤتمر لوزراء الحكومة الأعضاء في حزب «الفنلنديون الحقيقيون» قوله: «آمل في أن نتمكن من إبرام اتفاقية جيدة مع الولايات المتحدة، التي هي الدولة الوحيدة العظمى في العالم، مما يعني أن تعزيز التعاون معها يصب في صالح فنلندا».

واعتبر وزير الخارجية الفنلندي أن من شأن اتفاقية من هذا القبيل أن تسهم في تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين، مشيراً إلى أن العمل مستمر على صياغة نص الاتفاقية في الوقت الراهن. وذكّرت «Yle» بأنه سبق لفنلندا وأن عقدت اتفاقية للدفاع المشترك مع بريطانيا، فيما تعكف على تنظيم التعاون العسكري مع السويد على الصعيد العسكري.

الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو من جهته، أكد مؤخراً أن من مصلحة بلاده الحفاظ على علاقات طيبة مع واشنطن وموسكو، وأن مسألة انضمام فنلندا إلى حلف الأطلسي يجب تقريرها عبر الاستفتاء وصناديق الاقتراع.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة «ERR» الإستونية في الـ17 من أيار المنصرم قال: «مسألة انضمام فنلندا إلى حلف الأطلسي تستوجب تغيّر الرأي العام بهذا الصدد. أرى أنه من الخطأ تجاهل رأي الشعب، وعدم سؤاله عبر الاستفتاء. أجرينا استفتاءً سابقاً على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وأعتقد أن عضوية بلادنا في حلف الأطلسي، تمثل قضية ذات أهمية أكبر من انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي».

يذكر أن نينيستو من معارضي انضمام بلاده إلى «الناتو»، ويرى أن فنلندا ليست بحاجة إلى إحداث تغيير في سياستها الحالية، كما يجمع معارضو الانضمام إلى الناتو في فنلندا، على أنه قد يؤدي إلى تدهور العلاقات مع روسيا المجاورة.

تجدر الإشارة إلى أن استطلاعات الرأي حتى نهاية 2014 أظهرت أن 59% من الفنلنديين يعارضون عضوية بلادهم في حلف الأطلسي.