الخارجية الروسية: لقاء رباعي حول سورية الخميس في فيينا وآخر موسع الجمعة

الخارجية الروسية: لقاء رباعي حول سورية الخميس في فيينا وآخر موسع الجمعة

أفاد مصدر في وزارة الخارجية الروسية بأن فيينا ستشهد في اليومين المقبلين لقائين دوليين مخصصين لتسوية الأزمة في سورية.

وقال المصدر الأربعاء 28 أكتوبر/تشرين الأول إنه "من المخطط غدا عقد لقاء وزاري "رباعي" (روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا)، فيما سيعقد الجمعة لقاء موسع يتم الآن تحديد قائمة المشاركين فيه".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف بحث مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف سير التحضير لاجتماع فيينا لبحث الوضع في سورية.

وقالت وزارة الخارجية في تعليق على الحديث الذي جاء بمبادرة من الجانب الروسي في 28 أكتوبر/تشرين الأول إن "الوزيرين في إطار الاتصالات المستمرة بين البلدين، تبادلا وجهات النظر حول اللقاء المزمع الأسبوع الجاري في فيينا والذي سيحضره ممثلون عن جميع الدول الفاعلة في المنطقة". وأضافت أن "المشاركين سيبحثون في فيينا سبل تنسيق الجهود بما يخدم مكافحة الإرهاب والعمل على إطلاق الحوار السياسي بين السوريين في أسرع وقت ممكن".

هذا واجتمع في فيينا الأسبوع الماضي وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا، حيث أحدث اللقاء تطورا مهما على صعيد تحريك المياه السياسية السورية الراكدة، وأسس لحراك دبلوماسي قد يدفع أخيرا في اتجاه التسوية.

وفي إطار الجهود التي تبذلها الدبلوماسية الروسية على هذا المسار، دعا وزير الخارجية الروسي مؤخرا إلى ضرورة أن تلتحق بـ"إطار فيينا" الذي يضم روسيا والولايات المتحدة وتركيا والسعودية، بلدان أخرى كمصر وإيران وقطر والإمارات العربية والأردن.