4300 قتيل حصيلة ضحايا الحرب في اليمن منذ 6 أشهر

4300 قتيل حصيلة ضحايا الحرب في اليمن منذ 6 أشهر

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الضحايا في اليمن بلغ أكثر من 4300 قتيل، ونحو 22 ألف جريح منذ 6 أشهر، فيما تستمر المواجهات على الأرض، في ظل قرب بدء عملية السهم الذهبي لتحرير صنعاء.

وذكرت المنظمة العالمية للصحة أن 15 مليون شخص بحاجة إلى الخدمات الصحية والمساعدات الضرورية خاصة في عدن وأبين وتعز وصعدة.

وفي ذات السياق طالبت مقررة الأمم المتحدة المكلفة بحقوق الغذاء، هلال إلفر، بهدنة إنسانية فورية وغير مشروطة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية والغذائية لملايين اليمنيين.

وعلى الأرض، تستمر المواجهات العنيفة بين اللجان الشعبية وجماعة «أنصار الله» في محافظات تعز وإب وشبوة، وقد فرضت اللجان الشعبية حصارا على مدينة إب من جميع الاتجاهات، بعد أن تمكنت من استعادة السيطرة على معظم مديريات المحافظة من قبضة جماعة «أنصار الله».

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه الاشتباكات في مدينة تعز، مع إعلان اللجان سيطرتها على مواقع في شبوة وتقدمها صوب مدينة عتق.

في غضون ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع وتجمعات للحوثيين في مدينة إب، وطالت الغارات مديرية أرحب شمالي صنعاء، واستهدفت محافظة البيضاء وسط اليمن.

كما استهدفت طائرات التحالف منطقة الأشراف في محافظة مأرب شمال شرق صنعاء، وقصفت مواقع جماعة «أنصار الله» في محافظة صعدة شمالي البلاد.

وفي مأرب، تواصلت الاشتباكات بين اللجان الشعبية وجماعة «أنصار الله»، كما احتدمت المواجهات بين الجانبين في رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وشهدت حرض قصفا مكثفا، إلى جانب القرى الحدودية التابعة لها شمال غرب البلاد، من قبل مدفعية القوات البرية السعودية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام يمنية.

ووفق المصادر، فإن القصف تركز على جبل أبو النار وفج وادي حرض شرق المديرية فيما سقطت عدة قذائف على قريتي القص وصعفان ومدينة حرض القديمة.