جنيف تستضيف جولة المحادثات الليبية المقبلة في 10 آب الجاري

جنيف تستضيف جولة المحادثات الليبية المقبلة في 10 آب الجاري

صرح المتحدث الرسمي لمكتب الأمم المتحدة في جنيف أحمد فوزي، الجمعة، بأن الجولة القادمة للمحادثات بشأن تسوية النزاع في ليبيا تحت إشراف البعثة الخاصة للأمم المتحدة، ستجري في مبنى الأمم المتحدة بجنيف في الفترة من 10- 12 آب الجاري.

وقال فوزي في مؤتمر صحفي، اليوم،  "الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، سيكون هنا، يوم الاثنين، وسيحضر معه نحو 30 ممثلا للأطراف الليبية… هم لا ينوون البقاء هنا لفترة طويلة. كما أفهم هم يريدون اختتام حوارهم يوم الأربعاء".

وشدد ليون، في بيان له صدر الخميس، على التقدم الكبير الذي تم إحرازه حتى الآن في إطار عملية الحوار، وحث الأطراف الرئيسية على مضاعفة جهودها والاستمرار في العمل المشترك لتضييق فجوة الخلافات القائمة، والتوصل إلى أرضية مشتركة يمكن أن تشكّل الأساس لتسوية سلمية للنزاع السياسي والعسكري في ليبيا.

وأشار ليون إلى وجود تحفظات من بعض الأطراف على ما تم إنجازه حتى الآن، وقال بهذا الصدد "من المهم لجميع الأطراف الاستمرار في العمل على معالجة وتسوية هذه المشاكل بشكل مشترك في إطار عملية الحوار. وأن أي تسوية سياسية نهائية ستشمل كذلك ضمانات تمت صياغتها لطمأنة الأطراف المختلفة بخصوص الشواغل العالقة التي قد لا تزال موجودة".

كان الممثل الأممي الخاص أعرب، في بيان صدر في 10 يوليو/ تموز الماضي، عن اعتقاده بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للنزاع في ليبيا، وأن استمرار الأعمال القتالية لن يجلب سوى المزيد من الموت والدمار، إضافة إلى معاناة السكان التي لا توصف.

وناشد ليون جميع الأطراف الليبية وقف الهجمات العشوائية ضد المدنيين فورا، والتي حرمتها القوانين الدولية والإنسانية، ويمكن أن تكون بمنزلة جرائم حرب. وذكَر الممثل الخاص أيضاً، جميع الأطراف العسكرية الليبية الفاعلة بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بإنهاء هذه الهجمات وتوخي الحذر والنسبية عند القيام بالعمليات العسكرية.