تحضيرا لجنيف اليمن.. ولد الشيخ يصل الدوحة

تحضيرا لجنيف اليمن.. ولد الشيخ يصل الدوحة

 المبعوث إسماعيل ولد الشيخ يجري مشاورات بالدوحة تحضيرا لمؤتمر جنيف حول اليمن، وحكومة هادي ترى هدف المؤتمر في تنفيذ قرارات التسوية، وإيران تنتقد "الاعتداءات" السعودية.

يجري المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد السبت مباحثات في العاصمة القطرية، في إطار التحضير لاجتماع جنيف بشأن اليمن المزمع عقده في 14 يونيو/حزيران الجاري.
وقالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة إن ولد الشيخ تلقى وعودا من الحوثيين تتعلق بقبولهم تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216 الذي يطالبهم بتسليم الأراضي والمناطق والأسلحة التي استولوا عليها فيما تدور مشاورات حول الانسحاب من مدينة عدن كبرى مدن الجنوب.
وأضاف الدبلوماسي أن من العراقيل التي تواجه تقديم الدعوات لمشاورات جنيف هي أن كل طرف يريد من الأطراف الأخرى التقدم بقائمة ممثليه كي يسمي ممثليه، كما يسعى الحوثيون توسيع مكاسبهم على أرض المعركة لاستخدامها في تحقيق مكاسب سياسية خلال المشاورات.
وأشار الدبلوماسي كذلك إلى أن الحوثيين يحاولون الحصول على حصانة من أي ملاحقة سياسية أو قانونية.

بادي: مؤتمر جنيف للتنفيذ لا للحوار

من جهته أعلن الناطق باسم الحكومة اليمنية راجح بادي أن مؤتمر جنيف لا يهدف للحوار بل الى تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 الذي صدر تحت البند السابع والذي يعتبر الضمانة الحقيقية لاستقرار اليمن ليس في الوقت الحالي بل على المدى البعيد.


إيران تنتقد "الاعتداءات" السعودية وتطالب بحوار يمني - يمني

من جهته انتقد مساعد وزیر الخارجیة الایراني حسین أمیر عبد اللهیان بشدة مواصلة السعودیین "اعتداءاتهم علی الشعب الیمني الأعزل"، مؤکدا ضرورة وقفها الفوري.
وشدد عبد اللهیان في اتصال هاتفي مع ولد الشیخ الجمعة على ضرورة رفع الحصار الإنساني المفروض علی الیمن مطالبا الأمم المتحدة ببذل جهود فاعلة لإنهاء هذه الممارسات المعادیة للإنسانیة.
وأعلن عبد اللهیان دعمه لجهود المنظمة الدولیة مشیرا الی الخطة السیاسیة الإیرانیة المکونة من أربعة بنود، ومنوها في نفس الوقت بأهمية إجراء حوار یمني- یمني بعیدا عن التدخل الأجنبي.
وجدد دعم إیران لوحدة الأراضی الیمنیة ومساندة الشعب الیمني في مكافحة الإرهاب، معتبرا "العدوان السعودي علی الیمن خطأ استراتیجیا یتعارض مع الأمن الإقلیمي"، حسب قوله.

وحول إعلان هدنة جديدة، استبعدت مصادر دبلوماسية إجراء هدنة جديدة في شهر رمضان قبل بلوغ اتفاق مع كافة الأطراف.



المصدر: وكالات

آخر تعديل على السبت, 06 حزيران/يونيو 2015 14:29