موافقة خليجية على مؤتمر للحوار اليمني بالرياض

موافقة خليجية على مؤتمر للحوار اليمني بالرياض

وافقت دول مجلس التعاون الخليجي، على عقد مؤتمر للحوار اليمني، في العاصمة السعودية الرياض، وفق ما ذكر بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي، ونشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، ليلة الاثنين.

وجاء في البيان: "أبدت دول المجلس ترحيبها واستجابتها لطلب فخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بعقد المؤتمر تحت مظلة مجلس التعاون بالرياض، وأن تتولى أمانة المجلس وضع كافة الترتيبات اللازمة لذلك".

وجاءت الموافقة الخليجية على استضافة الحوار بشأن الأزمة في اليمن، بعد رسالة وجهها الرئيس اليمني للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ناشده فيها "بعقد مؤتمر تحضره كافة الأطياف السياسية اليمنية الراغبين بالمحافظة على أمن واستقرار اليمن، تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي بمدينة الرياض".

وقال هادي في رسالته المؤرخة في السابع من مارس الجاري، إن الحوار في الرياض يهدف إلى "المحافظة على أمن واستقرار اليمن، وفي إطار التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب عليها، وعدم التعامل مع ما يسمى بالإعلان الدستوري ورفض شرعنته".

كما أشار الرئيس هادي إلى ضرورة "إعادة الأسلحة والمعدات العسكرية إلى الدولة، وعودة الدولة لبسط سلطتها على كافة الأراضي اليمنية، والخروج باليمن من المأزق إلى بر الأمان بما يكفل عودة الأمور إلى نصابها.

وأكدت رسالة هادي على أن "تستأنف العملية السياسية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني، وأن لا تصبح اليمن مقراً للمنظمات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة ومرتعاً لها".

 

 

آخر تعديل على الإثنين, 09 آذار/مارس 2015 12:40