خامنئي: نقبل بأي اتفاق نووي لا يتعارض مع مصالحنا
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر ميونيخ للأمن، ألمانيا) APA

خامنئي: نقبل بأي اتفاق نووي لا يتعارض مع مصالحنا

أكد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية السيد علي خامنئي، اليوم الأحد، أنه سيقبل بأي اتفاق نووي مع القوى الست الكبرى طالما لا يتعارض مع مصالح إيران.

ونقلت "وكالة الأنباء الإيرانية" (مهر) عن خامنئي قوله في كلمة أمام قوات سلاح الجو إن "الأميركيين يقولون باستمرار بأن عدم التوصل الى اتفاق هو أفضل من الاتفاق السيئ. ونحن نوافق على هذا، فعدم التوصل الى اتفاق هو أفضل من اتفاق يعارض مصالح شعبنا".
أضاف "يحاول مفاوضونا (النوويون) نزع سلاح العقوبات من العدو.. إذا استطاعوا فإن ذلك سيكون أفضل بكثير، وإذا فشلوا فعلى الجميع أن يعلم أن لدينا وسائل كثيرة لتخفيف حدة هذا السلاح".
وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على أن أي تأجيل جديد لمهلة المفاوضات من أجل التوصل الى اتفاق حول برنامج طهران النووي "ليس في مصلحة احد".
وقال ظريف في مؤتمر ميونيخ للأمن حيث التقى بوزير الخارجية الأميركي جون كيري ومسؤولين ألمان وروس وبريطانيين إن "التمديد الماضي لم يكن مفيدا جدا، إذا لم نتوصل إلى اتفاق فهذا لن يكون نهاية العالم. سنكون قد حاولنا وفشلنا (...) سنجد طرقا أخرى".
وردا على سؤال عن مخاوف "إسرائيل" من برنامج إيران النووي الذي تعتبره تهديدا لوجودها أشار ظريف إلى أن "إسرائيل" تستخدم "التهديد الإيراني الافتراضي كستار للأعمال الوحشية ضد الفلسطينيين وغيرهم في المنطقة".
وتأمل القوى الكبرى في التوصل الى اتفاق سياسي قبل 31 اذار الحالي، على أن يتم إبرام اتفاق شامل نهائي يتضمن كل الجوانب التقنية في 30 حزيران على أبعد تقدير.

وكالات