«فجر ليبيا» يعلن وقف إطلاق النار

«فجر ليبيا» يعلن وقف إطلاق النار

أعلنت الجماعات المسلحة التي تشكل تحالف «فجر ليبيا»، عن وقف لإطلاق النار من جانب واحد.

قالت جماعات تنتمي إلى تحالف "فجر ليبيا" في بيان مشترك نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إنهم يوافقون على الالتزام بـ"وقف إطلاق النار على جميع الجبهات" شريطة أن "يلتزم الطرف الآخر بذلك".

كما أعلنوا عن نيتهم فتح ممرات لإيصال المساعدات الإنسانية وإخلاء الجرحى وفقا لخطة "خارطة الطريق"، التي قُدمت خلال جولة المشاورات من أجل المصالحة والتي عقدت في جنيف في يومي 14 و15 يناير/كانون الثاني .

وكان مصدر إعلامي في منظمة الأمم المتحدة في جنيف ذكر ان المحادثات جرت بين الأطراف المتصارعة في جو ايجابي عكس رغبة المشاركين للوصول إلى هدف مشترك، خصوصا أنهم استطاعوا التوصل إلى اتفاق على جدول أعمال يتضمن تحقيق اتفاق سياسي حول تشكيل حكومة وحدة وطنية قائمة على أساس توافق الآراء واعتماد التدابير المناسبة في مجال الأمن، والتي من شأنها أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار وانسحاب تدريجي للجماعات المسلحة من المدن .

وفي الجولة القادمة من المفاوضات المقررة الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى المسار السياسي ستشمل المناقشات أيضا مجالات أخرى للتسوية. ومن المتوقع أن تضم ممثلين عن الجماعات المسلحة، ومسؤولي ادارة المدن، والقبائل، وشخصيات عامة، وسياسيين .