حراك دبلوماسي ولقاء ثلاثي بين إيران وسورية والعراق في طهران

حراك دبلوماسي ولقاء ثلاثي بين إيران وسورية والعراق في طهران

عقد وزراء خارجية إيران والعراق وسورية الثلاثاء 9 كانون الأول اجتماعا ثلاثيا على هامش المؤتمر الدولي «عالم خال من العنف والتطرف» في طهران.

وجرى اللقاء الثلاثي بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية السوري وليد المعلم ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في مكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية الإيرانية حيث بحثوا خلاله القضايا الإقليمية والدولية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن هذه البلدان الثلاثة مهتمة بشكل جاد في معالجة مشاكل المنطقة عن طريق التشاور.

وأكدت أن قضايا المنطقة يجب أن تعالج من خلال التشاور وأن أزمة الإرهاب تعتبر إحدى مشاكل المنطقة وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تلعب دورا فاعلا في معالجة هذه المشكلة.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية بأن هذا الاجتماع الثلاثي يمكن أن يتحرك نحو إيجاد آلية لحل الأزمة والمشكلة الإقليمية.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد أكد خلال لقائه بنظيريه السوري والعراقي أن التنسيق بين إيران والعراق وسورية كان له بالغ الأثر خلال الشهرين الماضيين، مدينا الغارات الإسرائيلية على دمشق، ومشيرا إلى أن تهديدات المنطقة تمس الجميع.