توقعات بظهور جمهوريات شعبية جديدة في أوكرانيا

توقعات بظهور جمهوريات شعبية جديدة في أوكرانيا

قال رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ايغور بلوتنيتسكي، الاثنين 3/11/2014، إنه يرى أن عدد جمهوريات «نوفوروسيا / روسيا الجديدة» سيزيد بسبب عدم رضا سكان العديد من الأقاليم الأوكرانية بسلطات كييف.

وقال بلوتنيتسكي «يجب ألا تضم نوفوروسيا جمهوريتين فقط، عندما سيصبح عدد هذه الجمهوريات كافياً ستتمكن آنذاك [نوفوروسيا] من التطور وفقاً لذلك". كما توقع الإعلان عن جمهوريات شعبية جديدة في اوكرانيا.

وفي السياق أكد رئيس جمهورية لوغانسك ان ذلك غير مرتبط باستعداد وحدات الدفاع الشعبي لخوض حرب. وبرأيه فإن سكان كافة الأقاليم الأوكرانية غير راضيين بسلطات كييف.

وأضاف بلوتنيتسكي «لم يتمكنوا من قمع ارادة الشعب، يمكن تهدئته مؤقتاً، ولكن من المستحيل التغلب عليه. كل شيء سيتغير والخوف سيزول، النازية ليست دائمة، انها عنيفة وصعبة، انها تقتل وتحرق الكتب، ولكنها ليست دائمة، الشعب سيفيق وسيبدأ بالتصرف، وستظهر جمهوريات جديدة… كجمهورية فينيتسك، وغيرها الكثير من الجمهوريات في مناطق زاباروجيه، وخيرسون، وتشيركاسك، وتشيرنوغوريه، وكل ذلك على الأبواب".

ويذكر أنّه إثر أحداث شباط/فبراير 2014 في أوكرانيا ووصول موالين للغرب إلى السلطة في كييف، أعلنت مناطق في جنوب شرق البلاد عدم اعترافها بشرعية هذه التغييرات وبدأت تطالب بالفيدرالية. وشهدت منذ حينها مناطق دونيتسك ولوغانسك معارك بين سلطات كييف والوحدات المقاتلة المحليّة.