انضمام أرمينيا إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

انضمام أرمينيا إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

أعلن المجلس الأوراسي الأعلى في ختام قمته في العاصمة البيلاروسية مينسك، الجمعة 10/10/2014، عن إنهاء عمل المجموعة الاقتصادية الأوراسية الذي استمر وجودها 14 عاماً.

ومن المقرر أن يحل مكان المجموعة اعتباراً من يناير/كانون الثاني المقبل "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي"، الذي يضم روسيا وكازاخستان وبيلاروس.

ووقع رؤساء الدول على اتفاق حول انضمام أرمينيا إلى معاهدة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، التي تم توقيعها في شهر مايو/أيار الماضي من قبل زعماء روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

وأعرب الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نازارباييف عن أمله بأن تصبح قرغيزستان عضواً في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أيضاً قبل نهاية العام الحالي.

على صعيد آخر توقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تكون المفاوضات مع أوكرانيا والاتحاد الأوروبي حول تعديل اتفاقية الشراكة الانتسابية بينهما صعبة، ودعا كازاخستان وبيلاروس إلى اتخاذ موقف موحد بهذا الشأن مع روسيا.

وذكر الرئيس الروسي في كلمة ألقاها في قمة المجلس الاقتصادي لأوراسي، بأن كييف وبروكسل وافقتا على إرجاء تنفيذ الاتفاقية، وقال "الآن توجد إمكانية تعديل بنود الاتفاقية المذكورة التي قد يضر تنفيذها اقتصاد الاتحاد الجمركي وعلاقاتنا التجارية التقليدية مع أوكرانيا".