أخبار العلم..

أخبار العلم..

اختراع جديد لعلاج السرطان!

تمكن علماء من معهد نوفوسيبيرسك الروسي لعلوم الفيزياء من تطوير مسرع نترونات جديد، قادر على القضاء على الأورام الخبيثة.

 

 

ويعتمد الجهاز الجديد على آلية مميزة، تستخدم عنصر البورون في القضاء على الخلايا المريضة.

ففي أول خطوة من مراحل العلاج، يتم حقن مواد تحتوي على عنصر البورون في دم المريض، لتتراكم جزيئاته في الخلايا المريضة، وبعد امتصاص نوى الخلايا للعنصر، يقوم مسرع النترونات بتوجيه ومضات نترونية نحو تلك الخلايا، ما يؤدي إلى تفاعلات تنتج طاقة كبيرة داخلها وتدمرها، الأمر الذي يقضي على الخلايا المريضة، ويحافظ على السليمة.

وتجدر الإشارة إلى أن العلماء عملوا على تطوير هذا الجهاز مدة عشرين عاماً، وفي الوقت الراهن توجد 4 نماذج عالمية، تعمل بآلية مشابهة، لكن هذا الجهاز يعتبر الوحيد الذي تم اختباره سريرياً.

 

التلوث الصناعي في أوروبا الغربية يقتل 47 ألفاً بأوروبا الشرقية

قام العلماء الكنديون والصينيون والبريطانيون والأمريكيون بحساب الوفيات الناتجة عن تلوث البيئة بجسيمات دقيقة يقل قطرها عن 2.5 ميكرون.

وأجرى العلماء دراسةً من شأنها متابعة تأثير الإنتاج الصناعي في دولة على نسبة الوفيات في دول أخرى، وقد نشرت مجلة “Nature” العلمية مقالاً في هذا الموضوع.

وجاء في المقال أن 3.45 مليون شخص توفوا عام 2007 نتيجة تلوث الجو بعوادم الإنتاج الصناعي، التي تنقلها تيارات الهواء آلاف الكيلومترات.

وعلى سبيل المثال إن 31 ألفاً من الوفيات التي حدثت في اليابان وكوريا الجنوبية، تسببت بها العوادم الصناعية التي تقذفها الشركات الصينية في الجو.

أما في شرق أوروبا، فإن 47 ألفا توفوا نتيجة التلوث الناتج عن المصانع الواقعة في أوروبا الغربية، والتي شهدت أيضاً وفاة 2.3 ألف شخص جراء التلوث الناتج عن الصناعة الأمريكية.

وتعود أكبر حصة من الوفيات (1.19 مليون شخص) بسبب التلوث الصناعي إلى الصين، وخاصة بين الذين يسكنون في مناطق إنتاج السلع المعدة للتصدير إلى خارج البلاد، وتأتي بعدها بقية بلدان شرق آسيا والهند.

وشغلت روسيا المرتبة الخامسة في هذا التصنيف، بنحو 114 ألف ضحية.

 

الثوم يقي من أمراض القلب

من المعروف أن الثوم يستخدم كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض، فما هي فوائده لصحة القلب؟

يؤكد الكثير من العلماء أن الثوم يعد واحداً من أهم المواد الغذائية التي تساعد على الوقاية من نزلات البرد، وتعزز جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على مركبات الكبريت sulfur compounds، بالإضافة إلى المنغنيز وفيتامين «ب6» وفيتامين «ج»، لكن علماء من جامعة إيموري الأمريكية أكدوا أن للثوم فوائده الأخرى لصحة القلب.

وعن تلك الفوائد قال العلماء: «تتعرض أنسجة القلب للتلف المستمر، الأمر الذي يهدد هذه العضلة المهمة بالتوقف، وبالتالي موت الإنسان، خلال تجاربنا الأخيرة على أنسجة القلب وجدنا أن هناك عدداً من المواد التي تساعد على ترميمها، ومنها مادة ثاني كبريتيد ثنائي الآليل، الموجودة في الثوم، لقد تبين أن تلك المادة تقلل من تلف أنسجة القلب بمعدل 63% تقريباً».

معلومات إضافية

العدد رقم:
804
آخر تعديل على السبت, 01 نيسان/أبريل 2017 19:28