أخبار العلم

أخبار العلم

ثورة جديد في مجال تجميد الأعضاء البشرية!

طور علماء من جامعة مينيسوتا الأمريكية طريقةً جديدةً لحفظ الأعضاء المجمدة، دون الضرر بخلاياها أثناء عملية إعادة زرعها.

ولهذا الغرض، استخدم الباحثون جزيئات نانوية من أكسيد الحديد، تساعد في تسخين الأنسجة البيولوجية بشكل موحد.

ويمكن الاحتفاظ بالأعضاء المجهزة، لإعادة الزرع لعدة ساعات فقط، بسبب الأكسجين الذي يتسبب في تلف أنسجة الأعضاء. أما عند القيام بعملية تجميدها فيمكن زيادة وقت التخزين، إلا أنه وبعد ذوبان الجليد فإن مناطق معينة من أنسجة الأعضاء يمكن أن تتضرر.

وعند تجميد أحد الأعضاء تحصل عملية التزجيج (هي عملية تحويل المادة إلى مادة صلبة غير متبلورة شبيهة بالزجاج خالية من أية بنية بلورية، إما عن طريق التخلص السريع من الحرارة، أو إضافة المزيد من الحرارة أو خلطها مع إضافات)، وهذا يعني منع تكون الخلايا التي تدمر بلورات الجليد الخاصة بها. ولكن بسبب عملية التسخين المتفاوتة للأنسجة فإن بلورات الجليد تتكون في النهاية.

ولحل هذه المشكلة، غطى الباحثون الشرايين السباتية للعضو المطلوب حفظه بجزيئات نانوية من أكسيد الحديد وثنائي أكسيد السيليكون، بعد ذلك، يتم وضع العضو داخل لفائف تكون مجالا مغناطيسيا، اتجاه خطوط المجال تتغير بسرعة، مما يؤدي إلى تسخين العينة بشكل متزن.

الألمان والصينيون سيتعالجون في روسيا!

أعلنت وزيرة الصحة الروسية، فيرونيكا سكفورتسوفا، في منتدى الاستثمار الروسي «سوتشي-2017» أن حجم السياحة الطبية في روسيا، ازداد خلال عام 2016 بنسبة 56٪.

وقالت فيرونيكا سكفورتسوفا: «الآن تأتي شركات التأمين الألمانية إلينا لعلاج المتقاعدين الألمان في روسيا في المراكز الرائدة ذات التقنية العالية، الشيء نفسه بالنسبة للبحرين والصين.. لذلك، فإننا لا نتحدث فقط عن الدول القريبة، نحن حقا في حالة تنمية نشطة».

وبحسب إحصائيات جمعية السياحة الطبية الروسية «AOMMT»، ومع نهاية عام 2016، وصل عدد المرضى الأجانب الذين يخضعون للتشخيص أو العلاج، في المستشفيات الروسية إلى ما يقارب 20 ألف شخص، أي أكثر بـ56٪ من العام 2015.

ووفقا لـ «AOMMT» فإن 44٪ من المرضى الأجانب، أتو إلى روسيا على مدار 11 شهرا من عام 2016، بهدف تلقي خدمات طب الأسنان.

يذكر أن روسيا احتلت المرتبة الـ34، في أغسطس/آب 2016، في ترتيب الدول الجاذبة للسياحة الطبية.

الملح يزيد من السكري والسكتة الدماغية

أكد علماء تابعون للمركز الوطني للبحوث الطبية في الولايات المتحدة، أن زيادة الملح في الأطعمة التي يتناولها الإنسان يومياً؛ يرفع من خطر الإصابة بالسكري والسكتة الدماغية.

وفي مقابلة مع الصحفيين قال العلماء: «لقد أجرينا عدة دراسات شملت نحو ألفي مريض ممن أصيبوا بالسكري والسكتة الدماغية، وخلال الدراسات تبين لنا أن نسبةً كبيرةً من هؤلاء المرضى كانوا يعتمدون في غذائهم على الوجبات الجاهزة، التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، كما لوحظ أنهم يضيفون كميات كبيرة من الملح لطعامهم بشكل يومي».

وأضاف العلماء: «العام 2012 تم تسجيل أكثر من 700 ألف إصابة بأمراض القلب والشرايين في الولايات المتحدة وحدها، أكثر من 45% من هؤلاء المرضى كانوا يعانون من اضطرابات في النظام الغذائي ويعتمدون على الأطعمة المالحة بشكل أساسي في غذائهم».

وأشاروا إلى أن غالبية حالات الوفاة بسبب السكري والسكتة الدماغية، لوحظت عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 54 عاماً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
801