أخبار العلم

أخبار العلم

الاستعانة بتقنيات الطيور

 

 لتجنب الاصطدامات الجوية

 

تصاعدت مخاوف الخبراء من ارتفاع خطر اصطدام الطائرات في ظل كثافة الحركة الجوية، لذا اكتشف الباحثون أن نظم الطيار الآلي يمكن أن تتعلم خدعاً من الطبيعة لتكون الحركة الجوية أكثر أماناً.

 

وكشفت دراسة حديثة لباحثين في أستراليا عن اثنتين من الطرق الفعالة لتجنب الاصطدام لدى طيور الببغاء budgerigars، التي تستطيع الانحراف في أثناء التحليق وتغيير الاتجاه تجنبا لوقوع اصطدامات.

ولاحظ فريق من جامعة كوبنزلاند مسارات الحركة الجوية للعديد من طيور الببغاء، حيث أجريت تجربة على 10 من الطيور من خلال إطلاقها للتحليق على طول نفق. 

واستخدم الباحثون كاميرات فيديو عالية السرعة من أجل تسجيل 102 حالة طيران لـ 10 من الطيور، ولم يقع تصادم واحد في التجربة.

http://www.dailymail.co.uk

ووجدت الدراسة أن الطيور تتبع استراتيجية ثابتة وبسيطة للانحراف في أثناء التحليق عندما تواجه طيراً آخر في الجو، كما تستطيع تغيير مسارها بسرعة كبيرة.

تركيب العنصرين الـ119 والـ120 صناعياً 

أبلغ رئيس مختبر التفاعلات النووية سيرغي دميترييف في جلسة عمل المؤتمر الكيميائي الـ20 الجاري في يكاترينبورغ أن علماء روس سيبدؤون تركيب العنصرين الـ119 والـ120 صناعياً في عام 2019.

وكانت قد اكتشفت العناصر الـ115 والـ117 والـ118 الكيميائية ووضعت في خاناتها في جدول مندلييف الدوري للعناصر الكيميائية. إلا أن أسماء هذه العناصر سيتم التصديق عليها في نهاية هذا العام.

وسبق أن أوردت وكالة تاس الأسماء المقترحة لتسمية العناصر الكيميائية المكتشفة مؤخرا ذات الأرقام 115 و118 و113 و117 وهي على التوالي الموسكوفيوم (Mc) تيمناً بمقاطعة موسكو والأوغانيسونيوم (Og) تيمناً برئيس المختبر العالم أوغانيسيان والنيهونيوم (Nh) تيمناً باليابان والتنيسينيوم (Ts) تيمناً بولاية تنيسي الأمريكية. وسيتخذ القرار النهائي في هذا الموضوع في تشرين الثاني المقبل بناء على نتائج المناقشات التي ستجري في المجتمع العلمي.

ويعتبر مؤتمر مندلييف الكيميائي أكبر منتدى علمي في الكيمياء العامة والتطبيقية ويجرى مرة واحدة كل خمس سنوات. وقد انعقد هذا المؤتمر للمرة الأولى في روسيا في عام 1907. 

بطارية نووية خارقة لـ 100 عام

قام علماء روس من جامعة سمارة القومية للبحوث بالعمل على تكنولوجيا تسمح بصنع بطارية نووية قادرة على العمل لأكثر من 100 عام، وفقاً لتقارير وكالة «نوفوستي» للأنباء.

وتعتمد هذه التقنية على فكرة تحويل الطاقة المنبعثة من مصدر مشع إلى كهرباء يمكن استهلاكها.

ويقول العلماء الروس إن أهم فوائد هذه التكنولوجيا أنها تساعد في الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى انخفاض تكلفتها وطول فترة عملها.

وبحسب التقارير سيتم تطوير النموذج الأولي للبطارية النووية في هذا العام، وهناك احتمالية كبيرة أن تصبح البطارية قادرة على العمل لمدة غير محددة بعد القيام بأبحاث إضافية.

يذكر أن العلماء الباحثين في جامعة سمارة قالوا أن تطوير هذه التكنولوجيا بدأ قبل 15 عاماً في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للجامعة.