أخبار العلم

أخبار العلم

مكافحة البكتريا المقاومة لمضادات الحيوية 

 

وضع علماء من معهد غولبينكيان للعلوم في البرتغال نموذجاً تحليلياً يمكّن من تطبيق النوع المطلوب لمعالجة حالات العدوى الجرثومية فيخفض مخاطر تشكل مقاومة للمضادات الحيوية لدى البكتيريا.

ويأخذ النموذج المذكور في الحسبان دور منظومة المناعة لدى الشخص المريض ويؤمن عدم نشوء عدوى خارقة.

وتعتبر المضادات الحيوية من الأدوية الضرورية لمعالجة حالات العدوى الجرثومية مع أن استخدامها استخداماً مفرطاً أو غير صحيح يؤدي إلى نشوء مقاومة للدواء لدى الأحياء المجهرية. وعند وجود مثل هذه المقاومة تصبح الأساليب التقليدية في العلاج قليلة الفعالية، أو لا تفيد إطلاقاً. لهذا يحاول العلماء تطبيق أساليب فعالة لاستخدام العقاقير المتوفرة لديهم، لأن الأنواع الجديدة من مضادات الحيوية تظهر الآن بشكل بطيء نسبياً.

ووضع الباحثون الإسبانيون أسساً رياضياتية لاستخدام أساليب مختلفة في المعالجة ليأتي العلاج مكثفاً حين تستخدم أقصى الجرع الممكنة من مضاد الحيوية أو معتدلاً حين يجمع بين الجرع القليلة من العقار وفترات أقصر من المعالجة.

إعادة تشكيل وجه رجل عمره 150 ألف عام

كشف العلماء ولأول مرة عن وجه الرجل الذي عثر على هيكله العظمي في كهف في لامالونغا بالقرب من ألتامورا في جنوب إيطاليا.

وتوصل الباحثون إلى أن الرجل كان موجوداً في الكهف منذ 150 ألف سنة، وهو قصير القامة وممتلئ الجسد ولديه أنف كبير، ولإنشاء نموذج واقعي للرجل سيتم استخدام التصوير والمسح بالليزر للهيكل العظمي مع الاعتماد على بيانات من تحليل الحمض النووي.

ووجد هذا الرجل مدفوناً في مساحة ضيقة من كهف في ألتامورا، ومن الواضح أنه أصيب بجروح بالغة ويعتقد أنه قد توفي جوعاً، وتشكل عظامه الآن جزءاً لا يتجزأ من النوازل المتشكلة في الكهف.

ويأمل الباحثون الآن في مواصلة تحليل المعلومات الوراثية للحمض النووي المنزوع من الهيكل العظمي المكتشف، حيث يعد هذا الحمض أقدم حمض استخرج من الإنسان البدائي.

واكتشف هذا الهيكل العظمي الملقب بـ «ألتامورا مان» في عام 1993، حيث أثار جدلا بين علماء الأنثروبولوجيا بسبب الصعوبات التي واجهتهم في الدراسة لأن الهيكل يشكل جزءاً من جدران الكهف.

هرمون جديد لعلاج السكري والسمنة

اكتشف علماء أمريكيون هرموناً جديداً قد يساعد على مكافحة مرض السكري والسمنة.

توصل العلماء من معهد بيلور الطبي إلى هذا الاكتشاف من خلال دراسة مصابين بمرض وراثي نادر يعرف باسم مرض الشُّيَّاخ أو بروجيريا (الشُّيَّاخ : الشيخوخة المبكرة تنشأ عن النمو غير السَّوِيّ) الذي يصيب حديثي الولادة حيث يصبح جسم المصاب به غير قادر على مراكمة الدهون. واتضح أن الهرمون المكتشف مؤخراً والذي أطلقت عليه تسمية asprosin ينعدم لدى هؤلاء..

وأظهرت التجارب على الفئران أن هذا الهرمون يلعب دوراً هاماً في تحديد مستويات السكر في الدم.

وأوضح أتول تشوبرا الباحث في الفريق الفكرة بقوله: «إن هرمون أسبروسين ينتجه النسيج الدهني ليوجَّه إلى الكبد مشيراً إليها بضرورة إفراز الغلوكوز في الدم».

ويسبب انعدام هذا الهرمون المسؤول عن زيادة مستويات الغلوكوز حالة من الترهل لدى المرضى.

كما اكتشف العلماء أن جسم المصاب بالسمنة ينتج كميات الأسبروسين أكثر بضعفين من تلك التي ينتجها الإنسان ذو الوزن الصحي السويّ.