أخبار العلم

أخبار العلم

دماغ البشر والأسماك / توليد العصبونات الدماغية / تراجع الغابات الشمالية / الموسيقا والهندسة الفركتالية

دماغ البشر والأسماك
اكتشف في كينيا أقدم إثبات على تناول الكائنات البشرية القديمة للأسماك، ومن الممكن أن ذلك كان عاملاً حاسماً في كبر حجم الدماغ البشري بعد ذلك بسبب احتواء الأسماك على الأوميغا 3. يرجع هذا التاريخ لاستهلاك البشريات للأسماك إلى نحو مليوني سنة ويتوافق مع المرحلة التي بدأ فيها دماغ الإنسان يتطور ويتمايز بشكل متسارع.

   
توليد العصبونات الدماغية
نشر باحثون سويديون في حزيران الماضي في مجلة Cell نتائج دراستهم لوجود الكربون المشع في أدمغة عدد من الأشخاص، وكانت نتيجة الدراسة ملفتة تماما: يقول العلماء إن العصبونات الدماغية تتجدد! وأكد فريق آخر من العلماء مؤخرا بدء التجارب الفعلية المتعلقة بإعادة توليد العصبونات الدماغية!

   

تراجع الغابات الشمالية
أشارت الدراسات إلى أن غابات المناطق الشمالية تتراجع بشكل واضح. وبينت دراسة أمريكية أن الغطاء الأخضر العالمي تراجع بمقدار 101 مليون هكتار بين عامي 2000 و 2005، أي بانخفاض مقداره 3,1 %. وهي نسبة أعلى من الرقم الذي أصدرته منظمة الزراعة والأغذية العالمية FAO بمقدار 65 مليون هكتار. جاءت تقديرات الفاو من أرقام قدمتها البلدان المعنية، في حين أن الفريق الامريكي اعتمد على دراسة الصور الجوية.

   
الموسيقا والهندسة الفركتالية
اكتشف باحثون الصيغة الرياضية للإيقاع وهم يقولون إن الدماغ يمكن أن يكون مهيأ لكي يستجيب لهذا الإيقاع. والإيقاع كما يراه الرياضيون هو هندسة فراكتالية تجعل الموسيقا جميلة ومحببة. وقد بينوا أن جميع الموسيقيين، من باخ إلى بروبيك كرروا ألحانا إيقاعية، بحيث أن الجزء كان يكرر الكل. وقد حلل العلماء أجزاء نحو 2000 قطعة موسيقية لمختلف أنواع الموسيقا الغربية كتبها أكثر من 40 الموسيقيا خلال 400 سنة خلت. وتوصلوا إلى صيغة رياضية تحكم الجمل الإيقاعية كلها بلا استثناء