أخبار العلم

أخبار العلم

سلسلة الخرز تخالف الجاذبية - تمكن علماء الفيزياء من تفسير الظاهرة غير الاعتيادية لاندفاع سلسلة الخرز المعدنية نحو الأعلى كماء النافورة  ثم سقوطها إلى الأسفل، والتي تخالف قانون الجاذبية الأرضية.

 اذا وضعنا سلسلة الخرز في قدح وهو على ارتفاع معين من الأرض، ثم سحبنا إحدى نهايات السلسلة، فإنه تحت تأثير قوى الجاذبية، تبدأ السلسلة بالاندفاع من القدح، على شكل تيار الماء المندفع من نافورة، ثم تسقط إلى الأسفل. لاحظ هذه الظاهرة غير الاعتيادية الساحر ستيف مولد، المشهور بعروضه العلمية. حاول مولد تفسير هذه الظاهرة على أنها استمرارية، إلا أن عالمي الفيزياء جون بيغينس ومارك أونير نشراً مقالة علمية تتضمن تفسيراً مغايراً حيث أوضحا أن الخرزات في السلسلة غير معزولة عن بعضها، وتتصرف كـ «قطع» صغيرة متكونة من عدة خرزات. وقد وضع العالمان نموذجا تتحد فيه كل ثلاث خرزات مع بعضها، ويحسب مقاس هذه «القطع» بعدد الخرزات الضرورية لكي تدور السلسلة بـ 180 درجة. عندما تسحب نهاية السلسلة من القدح تدور كل قطعة متموضعة بحيث أن نهايتها السفلى تبدأ بالضغط على القدح وبقية السلسلة فيه، التي بدورها تضغط على القطعة المندفعة إلى الأعلى. ولولا هذا لفاضت السلسلة من حافة القدح دون أن تشكل ما يشبه المياه المتدفقة من النافورة. ويقول بيغينس «يمكن استخدام هذه الظاهرة في التقنية الفضائية، حيث تتطلب المحافظة على الطاقة قدر الإمكان وتخفيف الكتلة كلما كان ذلك ممكنا». 

كويكب جديد يهدد الأرض

 رصد التلسكوب الفضائي نيووايز كويكبا جديداً على بعد 43.5 مليون كلم يتوجه نحو الأرض. كان تلسكوب نيووايز الذي يعمل باستخدام الأشعة تحت الحمراء، قد توقف عن العمل عام 2011، وتمكنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» من إعادته الى العمل في نهاية العام المنصرم. وقد استهل عمله باكتشاف هذا الكويكب الذي يبلغ قطره 650 م. ويقول الباحث الأقدم إمي ماينزير نحن سعداء جداً لعودة التلسكوب للعمل من جديد للبحث عن الكويكبات والنيازك القريبة من الأرض، حيث تسمح أجهزة الاستشعار المستخدمة بتحديد مقاساتها NASA منح الكويكب الجديد الذي يبعد حالياً 43 مليون كلم عن الأرض، رمز 2013 YP139