أخبار العلم

أخبار العلم

هل الطين مصدر الحياة على الأرض؟

تقلق مسائل ظهور مختلف الكائنات الحية على كوكبنا الكثيرين منذ زمن بعيد. ومن الصعب تصور من أين انطلقت بداية أشكال الحياة على الأرض.

هل الطين مصدر الحياة على الأرض؟
 طرح علماء أمريكيون روايتهم بشأن ولادة الحياة على الأرض. فحسب رأيهم، لا يستبعدون ولادة كل الكائنات الحية على الأرض من القشرة الأرضية القديمة، التي لعبت دور الحشوة (سيتوبلازم) ويعتقدون بأنه من المحتمل أن الأشكال البدائية للدهون تغلغلت في الطين وتعقدت في هذا الوسط الملائم لحين ظهور الأجسام الدقيقة. طبعا لم يقدم هؤلاء العلماء أي برهان أو دليل على نظريتهم، وبدون ذلك لا قيمة لما ذكروه من الناحية العلمية. ومن المحتمل أن الحياة جاءت من كواكب أخرى من خلال النيازك والكويكبات.


آلية إعادة الميت إلى الحياة
نجح علماء أمريكيون في التوصل إلى اكتشاف سر توقف القلب، ما يسمح بإرجاع النبض إليه ومن ثم إعادة المتوفى إلى الحياة، الأمر الذي يشكل نقلة نوعية في عالم الصحة والطب. بالإمكان ليس فقط إيقاف عملية الوفاة فحسب، بل والعودة بمراحلها تدريجيا إلى الوراء. يكمن سر إعادة النبض إلى القلب في درجة حرارة الإنسان المنخفضة، إذ إن انخفاض درجة حرارة الإنسان هي الضمان الوحيد لبقاء المخ نشطاً، من خلال تقليص احتياجه إلى الأكسجين، حتى الآن يعتبر توقف القلب المؤشر الرئيس على الوفاة، وبناء على الوقت الذي يتوقف فيه عن الخفقان تعلن الوفاة رسمياً. هذا الأمر أصبح من وجهة نظر العديد من المختصين «رؤية قديمة عفا عليها الزمن».

آخر تعديل على الأحد, 17 تشرين2/نوفمبر 2013 11:48