دور المعلوماتية البيولوجية

دور المعلوماتية البيولوجية

قد لا يكون لتطوير تقنيات عالية المخرجات فائدة إذا لم تكن هناك قدرة على تحليل البيانات البيولوجية المتنامية أسيّاً. ويتطلب ذلك خزن البيانات في قواعد بيانات الكترونية

بترافق مع برنامج محدد مصمم للسماح بتحديث البيانات، الاستفسار والاسترجاع. وينبغي أن يكون الوصول إلى المعلومات سهلاً، والاستفسار مرناً للسماح باسترجاع المعلومات، التي يمكن تحليلها لكشف مسارات استقلابية ودور البروتينات والمورثات المشمولة.
تعد المعلوماتية البيولوجية، حاسمة لجمع بيانات من مصادر مختلفة وتوليد معرفة جديدة من البيانات القائمة. كما أن لها إمكانية محاكاة البنية والوظيفة وديناميكية النظم الجزيئية، وتساعد بالتالي في صياغة الفرضيات وتوجيه العمل التجريبي.
ومن قواعد البيانات الجزيئية البيولوجية: قواعد بيانات تسلسل الدنا والمختبر الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية وبنك المورثات والبنك الياباني لبيانات الدنا وقواعد بيانات البروتينات ومورد معلومات البروتينات وبنك بيانات البروتينات.
وتساهم قواعد البيانات هذه في تسهيل المقارنات والاستنتاجات في البحوث الوراثية عموماً وخاصة في مجال تحسين الأنواع من ناحية مقاومتها لعوامل  كالجفاف والملوحة  والأمراض.