أخبار العلم

أخبار العلم

العمل عند المسنين يقلل من خطر الخرف / «أطلس البعوض»

العمل عند المسنين يقلل من خطر الخرف


أثبتت دراسة أجريت على نحو نصف مليون شخص في فرنسا أنّ الأشخاص الذين يتأخرون في الإحالة على التقاعد هم أقل خطراً للإصابة بمرض الزهايمر أو أيّ نوع آخر من الخرف.
فحسب الباحثين، كلّ عام عمل إضافي يقلل من خطر الإصابة بخرف الشيخوخة بنسبة ثلاثة فاصل اثنين بالمائة.
تقول هيثر سنايدر من الجمعية الأمريكية للزهايمر:
« الاستمرار في العمل لفترة أطول يبقي هؤلاء الأشخاص نشطين من الناحية المعرفية وبالتالي يبدو أنّ هذا الأمر يُقلل من الإصابة بالخرف أو مشاكل التذكر والتفكير والمنطق.»
أجرى الباحثون دراسات على حوالي أربعمائة وتسعة وعشرين ألف شخص أغلبهم من أصحاب المحال التجارية أو الحرفيين كالخبازين والنجارين. النتائج كانت واضحة، الشخص الذي تقاعد عن العمل في الخامسة والستين من العمر أقل عرضة للخرف بنسبة خمسة عشر بالمائة من ذلك الذي تقاعد في الستين. ويؤكد الخبراء أنّه حتى بعد التقاعد، يجب على الأشخاص ممارسة التمارين الذهنية للحفاظ على نشاطهم.
هل نحن بحاجة إلى العمل لمدة أطول لتفادي أو لتأخير مرض الزهايمر؟ النقاش في هذا الشأن معقد للغاية، وينطوي على عوامل اجتماعية وأخلاقية وسياسية.

«أطلس البعوض»


يتضمن 3500 نوع من الحشرات
بعد التغيرات المناخية العالمية الأخيرة شهدت أوروبا فياضانات قوية وعانت من انتشار البعوض بكثرة، ويقوم بعض الأشخاص كإيريس كروغر بتعريض أنفسهم لهذه الحشرات من أجل القيام بدراسات علمية. ولقياس نسبة عدائية البعوض، جلست إيريس مدة خمس دقائق لمعرفة عدد اللسعات التي تتعرض لها.
ايريس تقول أن البعوضة وإن كان مزعجة فانها تشكل حلقة في نظامنا البيئي، وتضيف «أعتقد أنه يجب تقبل وجودها. بالطبع ازدادت أعدادها بعد الفيضانات لكن ذلك أيضاً يدخل ضمن النظام البيئي. لذا يجب أن نتحلى بالهدوء قليلاً.»
وقد وضعت أفخاخاً خاصة للبعوض. تقوم بتغييرها كل عشرة أيام. ولجذب هذه الحشرات استخدمت ثاني أوكسيد الكربون المثلج. وقد التقطت ألفاً وخمسمئة بعوضة تقريباً خلال أربع وعشرين ساعة.
هذه الحشرات الصغيرة المزعجة التي تم التقاطها ستدخل في أطلس البعوض وهو وثيقة نشرت على الانترنيت تسمح بالتعرف على أنواع الحشرات. إذ تم التعرف على ثلاثة آلاف وخمسمئة نوع منها في العالم.