الصدأ الأصفر على القمح مرض دائم الحدوث

الصدأ الأصفر على القمح مرض دائم الحدوث

ينجم  مرض الصدأ الأصفر أو المخطط Yellow) rust ) Strip على محصول القمح عن الفطر (Puccinia striiformis West f. sp. tritci ) ويعتبر هذا المرض من أهم أمراض الصدأ التي تصيب القمح في المناطق  المعتدلة والباردة ذات الرطوبة العالية.  مؤدياً إلى خفض إنتاجيتها كماً ونوعاً ويعتبر الصدأ الأصفر  من أهم الأصدئة نظراً لظهوره

 المبكر في أول الموسم مقارنة ببقية الأصدئة الأخرى والتي تظهر قرب نهاية الموسم.

تكرر في سورية ظهور المرض خلال كل السنوات السابقة،  إلا أن أعلى شدة إصابة لوحظت في الأعوام الرطبة وهي 1993، 1988 / 1994، 1995 /  2009،  2010 حيث ضربت مؤخراً عدداً من أهم مناطق زراعة القمح في الشرق الأدنى سلالة شرسة من فطر الصدأ الأصفر اكتسحت محصول القمح الطري (Bread wheat) مسببة خسائر كبيرة وصلت إلى 35-50% وأدت إلى تدمير كامل المحصول في بعض حقول مناطق زراعة أصناف القمح الطري في سورية وتركيا والعراق. حيث استطاعت هذه السلالة كسر مورثة المقاومة Yr27 الأمر الذي وضع هذا المحصول الاستراتيجي تحت تهديد كبير. تركزت الإصابة الشديدة في سورية بطبيعة الحال على أصناف القمح الطري، وكان أكثرها تضرراً بعض الأصناف الحديثة عالية الإنتاج (شام8 وشام10 وشام6 ).
لوحظ انتشار كبير للصدأ الأصفر في منطقة الاستقرار الأولى في موسم 2013، وكانت أولى الإصابات في المالكية ولكن نتيجة للظروف السائدة في سورية لم يأخذ هذا الموضوع الاهتمام  الضروري من القائمين على العمل الزراعي، أتمنى أن تتابع محاصيلنا فيكفينا خسائر حتى الآن على كل الأصعدة، فكيف إذا كانت ثروة البلد القومية أي محصول القمح.