اكتشاف أحافير لكائنات أقدم من نصف مليار سنة في الصين!

اكتشاف أحافير لكائنات أقدم من نصف مليار سنة في الصين!

عثر علماء حفريات على كائنات صغيرة مدفونة تحت انهيار جليدي من رواسب مغرقة في القدم، تعود إلى نحو 518 مليون سنة.

ويقع مكان الاكتشاف بالقرب من كونمينغ في الصين، وتعود أحافير الكائنات المُكتشفة إلى العصر الكمبري، بما في ذلك العديد من أنواع الحياة الجديدة التي تكتشف لأول مرة.

وكشف تقرير العلماء في مجلة Nature Ecology and Evolution، أن هناك بيوضاً محفوظة ويرقات وعينات، ولا تزال الأنسجة الرخوة الداخلية مرئية.

ويتضمن الموقع، Haiyan lagerstätte، أكثر من 2800 عينة من 118 نوعاً على الأقل، بما في ذلك السلائف للحشرات الحديثة والديدان والقشريات وقنديل البحر والإسفنج وثلاثيات الفصوص. وهناك نحو 17 من الأنواع غير معروفة من قبل للعلم.

وقال المعدّ المشارك جوليان كيميغ، عالم الحفريات في جامعة ولاية بنسلفانيا، في بيان: «إنه لأمر مدهش رؤية كل هذه الأحداث في سجل الحفريات».

ومنذ ما بين 541 مليوناً و485 مليون سنة، شهد العصر الكمبري تغيرات مناخية وبيولوجية لا يمكن تصورها، بما في ذلك الانفجار الكمبري – وهو التنويع الأسرع والأكثر انتشاراً للحياة في تاريخ الكوكب.

وهناك سجل أحفوري شامل من تلك الحقبة، عندما كانت الحياة تعج في المحيط حصرياً، لكن القليل منها يمثل المخلوقات الأحدث.

ويقول الباحثون إن كل طبقة رسوبية في lagerstätte تمثل «حدث دفن» واحداً، وعلى الرغم من أن الطبقات الأحدث أظهرت بعض النتائج، فلا شيء يضاهي تنوع المستوى الأدنى.

وسيستخدم علماء الأحياء القديمة الأشعة المقطعية على تلك الميزات لإعادة بناء الحيوانات واستخراج المزيد من المعلومات من الحفريات، وفقاً للمعد المشارك سيان فنغ يانغ، عالم الأحياء القديمة في جامعة يونان الصينية.

ويشير الحجم الهائل للعينات هناك، إلى أنه منذ 518 مليون سنة، كانت المياه العميقة بالقرب من مركز خليج كونمينغ، توفر حماية للذرّية من التيارات البحرية والحيوانات المفترسة والمخاطر الأخرى.

معلومات إضافية

المصدر:
ديلي ميل