عناوين مواقع الانترنت بلغة الضاد قريباً

عناوين مواقع الانترنت بلغة الضاد قريباً

فتح نطاق جديدة لتسجيل العناوين على الشبكة الدولية باللغة العربية عبر «دوت شبكة» لاستهداف عشرات الملايين من مستخدمي الانترنت في المنطقة.

بات من السهل حالياً تسجيل عناوين لمواقع على الانترنت باللغة العربية اثر موافقة الجهة العالمية المنظمة لنطاقات الانترنت على منح عدة لغات هذه الميزة.

 

ومع منتصف نوفمبر/تشرين ثاني سيكون بوسع الناطقين باللغة العربية تسجيل مواقع تنتهي بـ «دوت شبكة» بدلاً من «org» أو «com» أو «net».

وتعتبر المؤسسات القائمة على تنظيم الانترنت أن توسع استخدام الشبكة مع أكثر من ملياري مستخدم في العالم نصفهم في آسيا، يجعل منح أسماء نطاقات جديدة أمراً ضرورياً.

 

ووافقت مؤسسة «ايكان» العالمية المسؤولة عن التسمية على الشبكة الدولية على وضع نطاقات للأسماء باللغة العربية جنباً إلى جنب مع الصينية والسريالية بحسب ما ذكرته صحيفة "ذا ناشيونال" الاماراتية في عددها الصادر الخميس 31/10/2013.

وقالت ياسمين عمر المدير العام لمؤسسة "الشبكة" لتسجيل المواقع ومقرها دبي "هذه هي نقطة التحول، انه أحد أكبر النقلات النوعية في تاريخ الانترنت والذي سيستقطب كبريات العلامات التجارية والشركات في الدول العربية لاقتناص اسما باللغة الام".

واضافت "ان الانترنت العربي بات حقيقة واقعة مع هذا التحول.. الشركات في كافة القطاعات بات بامكانها تسجيل مواقعها العربية عبر دوت شبكة".

 

ويرى مختصون ان إيجاد عناوين باللغة العربية على الانترنت يسلط الضوء على ناطقي لغة الضاد على الشبكة الدولية مما يزيد من المحتوى العربي في العالم الافتراضي.

ويوجد حالياً ما يزيد عن 120 مليون عربي مستخدم للإنترنت يشكلون 5 بالمئة من مستخدمي الشبكة في العالم ومن حيث المحتوى فهو لا يتجاوز 2 بالمئة من المزيج العالمي.

 

 

المصدر: ميدل ايست أونلاين 

آخر تعديل على الجمعة, 01 تشرين2/نوفمبر 2013 18:50