احتمالية وجود بيئة بيولوجية سابقة في المريخ قيد الدراسة

احتمالية وجود بيئة بيولوجية سابقة في المريخ قيد الدراسة

أفاد «معهد الدراسات الفضائية» لدى «أكاديمية العلوم الروسية»، الاثنين 28/10/2013، أن سطح كوكب المريخ كان يضم محيطاً مائياً قبل 2.9 مليار عام.

وقال الباحث في المعهد ميخائيل إيفانوف «دلت الدراسات على أن محيطاً مائياً كان في منطقة سهل يوتوبيا في المريخ»، مضيفاً «نفترض بأن عملية تجمد المحيط بدأت في المريخ قبل 2.9 إلى 3.5 مليارات عام حين كان يحيط بالكوكب غلاف يشبه الغلاف الجوي الأرضي».

وبحسب الباحث، فإن المحيط كان عبارة عن حوض دائري تشكل نتيجة اصطدام نيزك كبير أو جرم سماوي آخر بسطح المريخ. وأشار الباحث إلى أن هذا العهد في تاريخ المريخ اتصف بنشوء كميات كبيرة من «الماغما»، وهي مزيج من مواد سيليكانية مصهورة نجمت عن ثوران البراكين، بدأت تغطى بالجليد ما أدى إلى تجمد المحيط أيضاً.

ووصف الباحث الروسي عواصف الغبار الرطب القوية التي يشهدها ما يسمى بـ«سهل يوتوبيا» بأنها دليل على وجود محيط جاف على سطح المريخ، بالإضافة إلى المعلومات الواردة من الأجهزة الفضائية العاملة على سطح المريخ.

ولا يستبعد إيفانوف وجود بيئة بيولوجية في الكوكب الأحمر في ذلك العهد البعيد. وهناك كائنات متحجرة تم اكتشافها في ثلاثة نيازك سقطت على الأرض ووصلت من المريخ.

 

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 29 تشرين1/أكتوير 2013 23:00