هل حان الوقت لـ«حذف فايسبوك»؟

هل حان الوقت لـ«حذف فايسبوك»؟

الأرجح أنه لولا صحافة الورق، لتابعت أسهم «فايسبوك» سقوطها في البورصة، لكن الاعتذار إلى الجمهور عبر الصحافة التقليديّة البريطانيّة، لم يكن سوى دليل آخر على عمق الأزمة التي يعانيها ذلك الموقع الذي يعتبر الأبرز في الــ «سوشال ميديا». وحتى الآن، لا يبدو أن شيئاً ينجح في وقف التدهور المستمر في علاقة الجمهور (خصوصاً في أميركا وأوروبا) مع «فايسبوك»، بل أن حملة انطلقت تحت «هاشتاغ» (#حذف_فايسبوك)، تصاعدت، ونبهت الجمهور إلى عدم استسهال الأزمة عبر حلول سريعة كالانتقال إلى موقع «آنستغرام» لأنه مملوك من «فايسبوك».

تفجرت أزمة سمعة «فايسبوك» بعد «فضيحة» تثبت فيها أن شركة مرتبطة بالرئيس الأميركي دونالد ترامب (تحديداً، عبر مستشاره السابق للأمن القومي ستيف بانون) هي «كامبريدج آناليتكا» البريطانية، حصلت من «فايسبوك» على بيانات 50 مليون شخص، واستخدمتها للتلاعب بميول الرأي العام في الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة في 2016، وكررت ذلك في الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في السنة عينها. إذ استخدمت «آناليتكا» برنامجاً طوّره خبير معلوماتيّة اسمه آلكسندر كوغان، وسمّاه «ذيس إذ يور ديجيتال لايف» (ترجمة الاسم حرفيّاً هي «تلك هي حياتك الرقمية»)، ما مكن خبراء «آناليتاكا» من الاستفادة مراراً وتكراراً من بيانات الجمهور على الـ «سوشال ميديا».

بعد الاعتراف العلني بالإخفاق وخيانة ثقة الجمهور، لم يكن ممكناً سوى أن تتدحرج كرة ثلج جارفة قوامها أزمة سمعة «فايسبوك»، بل هي تصلح نموذجاً عن تلك الظاهرة.

وبنظرة استرجاعية، يمكن القول إنه منذ انتشاره السريع قبيل مطلع القرن 21، سمح الإنترنت لمجموعة كبيرة من المنسيّين إعلامياً بأن يصبحوا من المشاهير. وبدأت محطات التلفاز تكتشف تلك الأسماء عبر الشهرة التي اكتسبوها من مواقع كـ «يوتيوب». لذا، صار ممكناً القول إن الـ «ويب» بات الفضاء الأساس للظهور الفردي خارج نطاق المؤسّسات والنُظُم المعتمدة حتى الآن. يشمل ذلك شبكات الإعلام، ومؤسّسات النشر ودوره، وشركات تسجيل الأسطوانات وغيرها، من المؤسّسات المُحتكِرة للإنتاج الفني والثقافي على أنواعه.

وتهدف غالبيّة الأشخاص «المنسيّين» إلى امتلاك وجود ما على المنصات الإلكترونيّة لتحقيق ذواتهم، وكي يُعرفوا على أساس أنهم يشكلون جزءاً من النسيج الاجتماعي المشبوك رقمياً. وهناك طرق مختلفة للصعود عبر الـ «ويب»، وهي جزء من النقاش عن نظام السمعة الفردي الذي يتطور على الـ «نت» في شكل واضح وسريع.