إنزيم طبيعي يساعد في ترك التدخين

إنزيم طبيعي يساعد في ترك التدخين

أصبحت مكافحة التدخين من الأمور التي تسن بشأنها القوانين وتخصص لها مبالغ مالية وتتخذ الحكومات خطوات مهمة، هدفها إجبار المدخنين على ترك هذه العادة السيئة والمضرة.

هناك وسائل عديدة مستخدمة حالياً في مكافحة عادة التدخين، مثل الأدوية والعلكة واللصقة، وهذه قد تساعد في ترك التدخين من دون تعقيدات في نفسية الشخص المدخن. ولكن ترك التدخين نهائياً بواسطتها لا يمكن من دون إرادة قوية من قبل المدخن نفسه.

اكتشف العلماء إنزيماً طبيعياً، يمكنه، حسب قولهم، تحسين فعالية الوسائل المستخدمة في ترك التدخين، وذلك لأنه يرتبط بالنيكوتين قبل وصوله إلى الدماغ، وبعد ذلك يفتته ليمنع حصول المدخن على المتعة الناتجة عن التدخين.

هذا الإنزيم الطبيعي Nic A2 تملكه بكتريا Pseudomnas  putida  التي بالنسبة لها يعتبر النيكوتين مصدراً للحصول على الكربون والنتروجين، حيث أن البكتريا تمتص النيكوتين وتفتته مباشرة دون أن تحوله إلى مواد سامة. أجرى العلماء تجارب مختبرية واكتشفوا إمكانية الحصول على هذا الإنزيم في المختبر.

استناداً إلى هذه النتائج يعتقد العلماء بإمكانية ابتكار وسيلة جديدة، أو مستحضر طبي لمكافحة عادة التدخين، وقد بدأوا العمل فعلا في هذا المجال. يحتمل أن يكون المستحضر الجديد على شكل سائل يحقن في العضلة خلال شهر كامل، ويساعد العديد من الراغبين في ترك هذه العادة السيئة الوصول إلى مبتغاهم.