سلف آخر للإنسان المعاصر في إثيوبيا

سلف آخر للإنسان المعاصر في إثيوبيا

 

عثر العلماء على فكين، علوي وسفلي، تعودان إلى جنس استرالوبيثكس «Australopithecus» الذي عاش قبل 4.2 مليون سنة وانقرض قبل أكثر من مليوني سنة. وجنس  استرالوبيثكس « Australopithecus» هو جنس من أشباه البشر، ويعتبر أول من مشى على القدمين فقط.

بينت نتائج دراسة الفكين بواسطة طرق مختلفة أن عمر عظام الفكين التي عثر عليهما يعود الى 3.3 – 3.5 مليون سنة. أي أن هذا الجنس عاش في إثيوبيا الحالية في الفترة نفسها التي عاش فيها إنسان «لوسي» المشهور (2.9 – 3.8 مليون سنة) ولكنه يختلف عنه بمقاس وشكل الأسنان، وكذلك بصلابة الفك السفلي. هذا الاختلاف يشير إلى أن الجنس الجديد كان يتغذى على مواد غذائية مختلفة.

ويذكر أن علماء الأنثروبولوجيا كانوا لفترة طويلة يعتقدون بأنه قبل 3 – 4 ملايين سنة عاش نوع واحد من أسرة الإنسان، تطور تدريجيا مع مرور الوقت. ولكن منذ بداية تسعينات القرن الماضي، بعد اكتشاف Bahr el gazalsky Australopithecus في تشاد، واكتشاف إنسان Platiops في كينيا الذي عاش في الفترة نفسها التي عاش فيها (لوسي)، بدأ العلماء يشكون في النظرية القديمة، خاصة وأنه بعد اكتشاف أقدام الإنسان القديم في إثيوبيا وفكي  «Australopithecus deyiremeda» عام 2012 ، أصبح معلوماً وجود أسلاف للإنسان أقدم مما كان يعتقد.

/وكالات/