الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كندا - تصويت الإضراب

صوّت عمال الحدود يوم 24 أيار في كندا بنسبة 96% لمصلحة الإضراب الذي سيكون بنسبة كبيرة في الأسابيع المقبلة. وتمثل نقابة الخدمة العامة الكندية PSAC ضباط الحدود في المطارات والمعابر البرية والبحرية ونقاط الدخول التجارية. وتقول النقابة إنّ أعضائها ظلوا دون اتفاقية جماعية محدَّثة لمدة عامين، وأن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود. والجدير بالذكر أنه في عام 2021، تسبب إضراب محدود ومؤقت لعمال الحدود بطوابير طويلة من الشاحنات ومركبات الركاب التي توقفت عند نقاط الدخول إلى البلاد. وهذا العام، تقول النقابة إنها تريد أجوراً عادلة تتوافق مع أجور العاملين الآخرين في مجال إنفاذ القانون في كندا، ونظام تقاعد عادل. كما أنها تطلب أيضاً خيارات مرنة للعمل عبر الإنترنت والعمل عن بعد.

فرنسا - السكك الحديدية

أضرب يوم 21 أيار موظّفو الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية، الذين يطالبون بمكافآت تتناسب مع تعبئتهم المقبلة خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس. ويسعى العمّال من خلال الإضراب إلى الضغط على إدارتهم، عشية اجتماع حاسم بشأن المكافآت المخصَّصة للعملاء الذين تمت تعبئتهم خلال الألعاب الأولمبية، حيث تقترح الشركة الوطنية للسكك للذين سيتم تعبئتهم خلال فترة الألعاب الأولمبية والبارالمبية مكافأة إجمالية قدرها 50 يورو يومياً، بالإضافة إلى مكافأة إضافية تتراوح بين 200 إلى 500 يورو اعتماداً على الفترة التي يأخذون فيها إجازتهم. وتعتبر النقابات عرض الإدارة غير كافٍ وتطالب بمكافأة «100 يورو صافية يومياً خلال الألعاب الأولمبية والبارالمبية»، بالإضافة إلى مكافأة للألعاب البارالمبية لجميع موظفي الشركة تزيد عن 1000 يورو، وزيادة عامّة في الرواتب بـمقدار 400 يورو شهرياً.

المغرب - عمال المطارات

هدّد عمّال شركة «رام هندلينغ» في 23 أيار بخوض أشكالٍ احتجاجية، بما فيها الإضراب العام على الصعيد الوطني وفي جميع المطارات الوطنية من أجل الدفاع عمّا اعتبروه حقوقَهم المشروعة.
واعتبر المكتب النقابي لشركة «رام هندلينغ» التابع للاتحاد المغربي للشغل أنّ عرض الإدارة يعتبر هزيلاً وإهانةً إزاء الجهود الجبارة التي يبذلها عمال الشركة، ولانتظارهم المشروع في إقرار عدالة أجرية وزيادة عادلة في الأجور بما يتماشى وتدهور قدرتهم الشرائية، وفي سن نظام تحفيزي عادل في المنح والعلاوات السنوية وفي باقي التعويضات وتحسين ظروف العمل والحماية الاجتماعية.
وأكدت النقابة التشبث بفضيلة الحوار البناء والمسؤول، ودعت إدارة الشركة والإدارة العامة لمجموعة الخطوط الملكية المغربية إلى تجويد هذا العرض وإلى الاستجابة للمَطالب العادلة والمشروعة المتضمَّنة في الملف المطلبي.

السويد - الرعاية الصحية

أعلنت نقابة أخصّائيّي الرعاية الصحية في السويد يوم 21 أيار، عن إضراب يشمل نحو 2000 عضو في عدد من المناطق، اعتباراً من الرابع من شهر حزيران القادم، بهدف الضغط على أرباب العمل لتحسين ظروف العمل، بما في ذلك تقليل ساعات العمل وإنقاذ الرعاية الصحية، وفقاً لبيانٍ صادر من رئيسة النقابة.
وجاء في بيان صحفي أصدرتْه رئيسة النقابة: «نعلن عن الإضراب لأننا جادّون في إنقاذ الرعاية الصحية! يجب أن يحصل أعضاؤنا على ساعات عمل أقصر ليتمكنوا من الصمود طوال حياتهم المهنية».
وأوضحت النقابة أنّهم قاموا قبل اتخاذ القرار «بتقييمات مسؤولة» لتقليل التأثير السلبي للإضراب على سير العمل، كما تمّ التأكيد أنّه لن يشكّل خطراً على حياة الناس أو يؤدي إلى مشاكل صحية دائمة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1176