الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ألمانيا: إضراب عمال النقل العام في جميع أنحاء البلاد

دعا اتحاد نقابات عمال ألمانيا (فيردي) إلى إضراب عام في وسائل النقل العام في جميع أنحاء البلاد يوم 2 شباط 2024. باستثناء منطقة بافاري.
وتمثل نقابة فيردي 90 ألف عامل، وتطالب بتحسين الأجور وظروف العمل. تقول النقابة بأن عبء العمل على العاملين ونقص الموظفين في وسائل النقل العام آخذ في التزايد، وأن ضغط العمل آخذ في الازدياد، وتدور مطالب النقابة حول الإغاثة وتخفيض ساعات العمل الأسبوعية إلى 35 ساعة أسبوعياً مع تعويض الأجر الكامل، ونوبات عمل أقصر، أو تمديد فترات الراحة، والمزيد من أيام الإجازات. قالت نائبة رئيس مجلس إدارة فيردي: إن مسألة تخفيف العبء عن العاملين هي الأهم في الجولة الحالية من المفاوضة الجماعية.

العمال البريطانيون يتظاهرون للتنديد بقانون مكافحة الإضراب

قام الآلاف من العمال النقابيين في يوم السبت 27 كانون الثاني بتظاهرة في شلتنهام في جلوسيسترشاير، تحت شعار «حماية الحق في الإضراب» احتجاجاً على قانون مكافحة الإضراب الذي أصدرته الحكومة البريطانية وكانت الدعوة للمظاهرة من قبل مؤتمر نقابات العمال، وشارك فيها نشطاء من مجموعة من المنظمات، بما في ذلك اتحاد فرق الإطفاء، واتحاد الجامعات والكليات، والنقابات العامة. واتحاد الخدمات التجارية، والاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والملاحة البحرية والنقل. وقال الأمين العام لاتحاد نقابات العمال شارون جراهام: اسمحوا لي أن أقول للحكومة اليوم أنتم التهديد الحقيقي للأمن القومي لقد شللتم صناعاتنا، ومنعتمونا من امتلاك طاقتنا، وسلمتم إمدادات المياه لدينا إلى المنتفعين المتفشين ونشاهد صناعة الصلب لدينا وهي تدمر.

إضراب النقابات الأرجنتينية ضد الإصلاحات الاقتصادية

نظمت النقابات التابعة لاتحاد النقابات في الأرجنتين إضراباً عاماً في 24 كانون الثاني احتجاجاً على الإصلاحات الاقتصادية النيوليبرالية التي تقوم بها الحكومة. وأعرب اتحاد النقابات العالمي عن دعمه للإضراب. واجتمعت الاتحادات النقابية المختلفة إلى جانب منظمات المجتمع المدني الأخرى، في أول إضراب عام في الأرجنتين منذ عام 2019. وفقاً لاتحادات النقابات الأرجنتينية، وشارك 1.5 مليون ونصف في الحملات. وحمل المتظاهرون لافتات تحمل شعارات، مثل «لا تبيعوا بلادكم، أنتم تدافعون عنها» و«العمال متحدون»، واحتجوا على الإصلاحات. وتسعى الإصلاحات إلى تحرير الاقتصاد وتقليص حجم وتدخل الدولة، وخصخصة الشركات العامة والسكك الحديدية ومكتب البريد ووسائل الإعلام الحكومية، والتخلص من القوانين التي تحمي الحقوق الفردية والجماعية.

فنلندا: العمال يضربون في جميع أنحاء فنلندا

أطلقت النقابات العمالية إضراباً عاماً عن العمل في كافة القطاعات في جميع أنحاء فنلندا، في الفترة من 1 إلى 2 شباط، بما في ذلك قطاعا النقل الجوي ومراقبة الحركة الجوية، والنقل بالسكك الحديدية. وتدين النقابات العمالية الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة، والتي تؤثر على حقوق العمال المختلفة، بما في ذلك الحق في الإضراب. وسوف يسبّب هذا الإجراء العمالي اضطراباتٍ في الرحلات الجوية من وإلى فنلندا، وتعطيلاً للسفر بالقطارات وازدحاماً في المطارات، بالإضافة إلى ذلك، يخطط العمال المضربون عن العمل للاحتجاج في ميدان مجلس الشيوخ في هلسنكي في الأول من شباط. ومن المتوقع أن يزداد عدد المشاركين الذين سيحضرون إلى الميدان، وتنظيم احتجاجات إضافية في الساحات العامة، وبالقرب من المباني الحكومية في جميع أنحاء البلاد.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1160
آخر تعديل على الأربعاء, 14 شباط/فبراير 2024 11:23