الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ألمانيا إضراب عمال قطاعي الجملة والتجزئة

أفادت نقابة «فيردي» للعاملين في قطاع الخدمات في ألمانيا يوم الجمعة 25 تشرين الثاني أن الآلاف من عمال التجزئة والجملة في البلاد يشاركون في إضراب عامّ عن العمل مع توقف مفاوضات الأجور. وكانت النقابة قد دعت نحو 10 آلاف عامل إلى الإضراب عن العمل، في ولاية شمال الراين وستفاليا، أكبر ولاية في ألمانيا، وفي برلين وبرانديبورج. كما طلبت النقابة من العاملين في بادن فورتمبيرج وهيسن وهامبورج وبافاريا المشاركة في الإضراب. وقالت متحدثة باسم النقابة، إن الإضراب يهدف إلى زيادة الضغط على أرباب العمل وإنه سيستمر، كما أن المفاوضات ستستمر أيضاً. وسيتم إضافة المزيد من المطالب، وتطالب النقابة بما لا يقل عن 2.50 يورو إضافية في الساعة في قطاع البيع بالتجزئة بالإضافة إلى علاوة تعويض عن التضخم لمدة سنتين. 

بيرو إضراب في منجم النحاس

بدأت نقابة العمال في منجم النحاس الكبير لاس بامباس في بيرو، المملوك لشركة إم إم جي المحدودة الصينية، إضراباً عن العمل لمدة يومين يوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني. للمطالبة بإعادة توزيع الأرباح بشكل عادل وتحسين ظروف العمل. ويعد المنجم واحداً من أكبر منتجي النحاس في بيرو، في حين أن البلاد نفسها هي المنتج رقم 2 في العالم. وقال رئيس النقابة إن الإضراب الذي تم تنظيمه هو في الأصل لفترة غير محددة، وإن النقابة تطالب بتعويض إضافي بعد أن أبلغتها الشركة بأن الأرباح ستنخفض إلى النصف هذا العام، وبالتالي سيكون هناك فوائد أقل للعاملين بموجب نظام تقاسم الأرباح هذا. وأضاف «الشركة لا تريد النظر في مطالبنا، وتمثل النقابة أكثر من 2000 عامل «.

إيطاليا إضراب عمال غوتشي

أعلن عمال غوتشي عملاق الأزياء الإيطالي إضراباً عن العمل في روما بسبب ما يصفونه أنه «فصل جماعي» من قبل الشركة. ويعمل لدى غوتشي، المملوكة حالياً لشركة Kering الفرنسية متعددة الجنسيات، أكثر من 20700 عامل حول العالم. على الرغم من ملكيتها الفرنسية، إلا أنها لا تزال شركة مقرها إيطاليا، و95% من الشركات المصنعة لها في البلاد. وكانت الشركة قد أصدرت قراراً بنقل 153 من أصل 219 عاملاً إلى ميلانو مما سبب استياء كبيراً، حيث خرج العاملون على إثره إلى الشوارع للتعبير عن استيائهم. ووفقاً لأحد ممثلي النقابات العمالية، فإن هذا يرقى إلى مستوى «الفصل الجماعي المقنع». ويقول العمال المعنيون إنهم لم يحصلوا على الظروف المناسبة للتكيف مع مثل هذه الخطوة بما في ذلك الرواتب المعدلة وفقاً لارتفاع تكاليف المعيشة في ميلانو.

اليونان عمال الرعاية الصحية والأطباء اليونانيون يضربون عن العمل

نظم الأطباء والعاملون في مجال الرعاية الصحية في مستشفيات القطاع العام في اليونان إضراباً احتجاجياً يوم الأربعاء 29 تشرين الثاني بهدف الضغط على الحكومة من أجل زيادة الأجور وظروف عمل أفضل وقضايا أخرى مثل تعيين أطباء جدد وجعل الأطباء متعاقدين دائماً. وقال الاتحاد اليوناني للعاملين في المستشفيات العامة في بيان نشر على موقعه إن قرار المنظمة بالاحتجاج، إلى جانب اتحاد جمعيات أطباء المستشفيات اليونانية، يحظى بدعم نقابة عمال الخدمة المدنية اليونانية. يريد الأطباء وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية مضاعفة رواتبهم ودفع مكافآتهم في الوقت المحدد وجعلها معفاة من الضرائب. كما طالبوا بزيادة عدد العاملين في مجال الرعاية الصحية في مستشفيات القطاع العام.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1151