12 حزيران 2023 اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال
اتحاد النقابات العالمي اتحاد النقابات العالمي

12 حزيران 2023 اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال

في اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال، يلتزم اتحاد النقابات العالمي وكافة أعضائه في جميع أنحاء العالم بإصرار على مكافحة جميع أشكال استغلال الأطفال. اتحاد النقابات العالمي ملتزم بمواقفه الثابتة لإنهاء عمالة الأطفال وإرجاع حق الطفولة للأطفال.

21 عاماً منذ تبني هذا اليوم من قبل الأمم المتحدة في عام 2002 لتركيز الانتباه على المدى العالمي لعمالة الأطفال والمبادرات الدولية للعمل والجهود المبذولة للقضاء على هذه الظاهرة، فإن الشرّ يتأصل بشكل أعمق في النظام الاستغلالي للرأسمالية.
حتى اليوم هنالك أطفال تقل أعمارهم عن 5 سنوات يقومون بأداء وظائف خطرة مثل التعدين تحت الماء ورفع الأحمال الثقيلة والتعامل مع آلات المصانع الخطرة وما إلى ذلك. يعمل غالبية الأطفال في الزراعة حيث يتعاملون مع المواد الكيميائية السامة. ومن بين هؤلاء، يعمل 79 مليون بانتظام في وظائف تشكل خطراً مباشراً على الصحة البدنية والعقلية. واحد من كل أربع ضحايا للإتجار هم من الأطفال المنخرطين في العمل القسري حسب بيانات اليونيسيف. عبودية الأطفال ما زالت مستمرة. وبحسب منظمة العمل الدولية، يموت 22 ألف طفل كل عام أثناء العمل.
ارتفعت عمالة الأطفال في العالم إلى مستويات عالية جداً في الأعوام الماضية. بين عامي 2016 و2020 لأول مرة منذ 20 عاماً – زاد عدد الأطفال العاملين في جميع أنحاء العالم. يدفع الأثر الاقتصادي غير المسبوق لوباء كوفيد 19، والأزمة الرأسمالية والحروب إلى عمالة الأطفال الخطيرة والاستغلالية.
الفقر وازدياد مستوى الأمية وانعدام الأمن الغذائي هي العلل التي تدفع إلى عمالة الأطفال. تقدر منظمة العمل الدولية أن زيادة الفقر بنسبة واحد في المئة في بلد ما تؤدي إلى زيادة بنسبة 0.7 في المئة على الأقل في معدلات عمالة الأطفال. يتركز الجزء الأكبر من عمالة الأطفال في أفقر البلدان.
إن تزايد الفقر وإغلاق المدارس وزيادة انعدام الأمن الغذائي يعني أن ملايين الأطفال الآخرين سيضطرون إلى العمل في السنوات القادمة.
ينتشر أسوأ أشكال عمالة الأطفال في حالات النزاع وما بعد حالات النزاع أيضاً. يتم استخدام الأطفال بشكل مباشر في الأعمال العدائية واستخدامهم في مهام داعمة وأغراض جنسية في النزاعات المسلحة. يعتبر استخدام الأطفال في النزاع المسلح أسوأ أشكال عمل الأطفال وانتهاك حقوق الإنسان.
عمالة الأطفال غير عادلة من جميع الأبعاد، وجذور عمالة الأطفال هي في النظام الرأسمالي الهمجي. عمالة الأطفال هي القاعدة في ظل الرأسمالية وهي موجودة في كل مكان ويتم تطبيعها بالكامل في النظام الرأسمالي.
يلتزم اتحاد النقابات العالمي بهدفه المتمثل في إقامة نظام عالمي منصف يضمن للجميع إمكانية التطور والازدهار كبشر. وسوف نجدد التزامنا بهذا الهدف ونكثف حراكنا لإنهاء الاستغلال اللا إنساني للأطفال. عبر النضالات والحراك سيكون بإمكان جميع الأطفال حول العالم أن يتمتعوا بحقوقهم بالطفولة بعيداً عن الاستغلال.
يتعهد اتحاد النقابات العالمي بالنضال من أجل إنهاء النظام الاقتصادي الاستغلالي، من أجل إقامة مجتمع منصف واشتراكي حيث يعتز كل طفل بالحق في النمو ليكونوا بشراً صالحين ومنتجين.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1127
آخر تعديل على الثلاثاء, 20 حزيران/يونيو 2023 11:32