الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمال قطاع الصحة في المملكة المتحدة

نظم الممرضون في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا أضخم إضراب لهم حتى الآن يوم الاثنين الأول من أيار، حيث شارك في الإضراب العاملون في العناية المركزة وغرف الطوارئ وأقسام السرطان، من أجل زيادة الأجور. وتقترح نقابات الصحة عرضاً للحكومة بزيادة الأجور بنسبة 5 في المئة لعام 2023 وتقول النقابات إن الأجور، وخاصة في القطاع العام، قد انخفضت من حيث القيمة الحقيقية على مدى العقد الماضي، نتيجة أزمة تكلفة المعيشة التي أججها التضخم. وكانت الرواتب الإجمالية السنوية لممرضات المستشفيات في المملكة المتحدة قد ارتفعت بنسبة 10 في المئة بالقيمة الاسمية ولكنها انخفضت بنسبة 6 في المئة بالقيمة الحقيقية بين عامي 2010 و2019، وفقاً لمجموعة البيانات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

هولندا عمال ألبرت هيجن يضربون

بدأ عمال ألبرت هيجن الإضراب في 23 نيسان بعد فشل المفاوضات بشأن اتفاق جماعي جديد في إحراز تقدم. من أجل زيادة الأجور لتعويض مستويات التضخم المرتفعة في هولندا، والتي استمرت منذ أكثر من عام وفقاً للنقابات، كما تريد النقابات ضمانات بعدم تدهور ظروف العمل للعاملين الجدد، هذا وكانت إدارة ألبرت هجين قد خفضت تعويضات الأجور الإضافية للعمال الذين يعطلون أيام الأحد. هذا وقد قدمت ألبرت هاين عرضها الأخير مساء الاثنين الأول من أيار، لكن النقابات رفضته وقالت النقابة عرض السوبر ماركت زيادات في الأجور صغير جداً، وطالبت بزيادة قدرها 10 في المئة كحد أدنى في صفقة مدتها عام واحد.

الجزائر وقفة احتجاجية رفضاً لقانوني الإضراب والحق النقابي

نفّذت، يوم الاثنين الأول من أيار أكثر من 20 نقابة مستقلة، في قطاعات مختلفة، وقفة احتجاجية ضد القوانين الأخيرة التي أقرها البرلمان، والمتعلقة بقانون ممارسة الحق النقابي وقانون الحق في الإضراب، للمطالبة بسحبها وقالت بأنها «جريمة في حق العمال والحركة النقابية».
ورُفعت خلال الوقفة الاحتجاجية عدد من الشعارات تطالب باحترام الحريات النقابية وحقوق الهيئات التمثيلية للعمال. وتنص القوانين على شروط مشددة لنشاط النقابات والاعتراف بتمثيليّتها، كما تمنع النقابيين من الجمع بين العمل النقابي والانتماء السياسي. وحظر تنظيم أية إضرابات ذات صبغة سياسية، ووضع شروط مشددة لتنفيذ الإضرابات العمالية، وقال أحد القادة النقابيين إن الحركة النقابية لن تتوقف عن النضال ضدهما، لأن هناك خوفاً حقيقياً على مكاسب ونضالات النقابة».

كوريا عمال «سامسونغ» يحتجون على ضعف الأجور

أصدرت النقابة التي تمثل أكثر من 10 آلاف عامل من عمال «سامسونغ»، بياناً يوم الخميس الرابع من الشهر الجاري، يتهم الشركة بإبعاد قادتها عن مفاوضات الأجور. وكانت النقابة قد طالبت بزيادة الأجور بأكثر من 6% خلال العام الحالي، لتغطية ارتفاع معدل التضخم في البلاد لأكثر من 4%. كما هددت النقابة بالإضراب احتجاجاً على مستويات الأجور ومحاولات الشركة عرقلة عمل هذه النقابة. وقال ممثل نقابي لعمال «سامسونغ» إنه إذا تم تنفيذ الإضراب فإن النقابات الأخرى وعددها 11 نقابة تمثل عمال شركات مجموعة «سامسونغ غروب» مثل «سامسونغ سي أن تي كورب للتشييد» وسامسونغ إس.دي.آي لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية» قد تنضم إلى الإضراب. وأضاف: «نحن نطالب الإدارة بالانضمام إلى مائدة المفاوضات».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1121
آخر تعديل على الثلاثاء, 09 أيار 2023 11:01