الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بريطانيا قطاع النفط والغاز يهدد بإضراب عمالي جديد

أجرى اتحاد العمال البريطاني تصويتاً لتنظيم إضراب جديد خلال الأسابيع المقبلة للضغط على الشركات والحكومة من أجل الوصول إلى اتفاق أفضل بشأن الأجور وشروط الخدمة. وحذّر الاتحاد من إضرابات واسعة النطاق في قطاع النفط والغاز البريطاني، إذا لم يتم عقد جلسات التفاوض الجماعية بشأن مطالب عمال هذا القطاع. هذا وقد صوّت على الإضراب ما ينحو على1400 عامل بالموافقة على تنظيم إضراب جديد، يحدد موعده في الأسبوع القادم، وتشمل قائمة الشركات المحتمل مشاركتها في هذا الإضراب كلاً من شركة النفط البريطانية بي بي، وشل الأنغلو-هولندية، وتوتال إنرجي الفرنسية، التي تعمل في الحفر والتنقيب والإنتاج التي تديرها شركات النفط والغاز العالمية في بحر الشمال البريطاني.

لوس أنجلوس إطلاق العاملين في المدارس إضراباً لمدة 3 أيام

بدأ الإضراب صباح يوم الثلاثاء21 أذار الجاري في منطقة مدارس لوس أنجلوس، وتسعى النقابة التي تمثل أكثر من 30 ألف معلم مساعد وسائقي حافلات وأمناء وعاملين في الكافيتريا إلى زيادة رواتبهم بنسبة 30 في المئة، ويقول قادة النقابات إن العاملين يتقاضون رواتب أقل بكثير من الحد الأدنى للأجور مع ارتفاع تكاليف المعيشة في جنوب كاليفورنيا، ونزل المعلمون وموظفو المدارس إلى الشوارع، حيث رفعوا شعارات الغضب وهتفوا من أجل تحسين الأجور وظروف العمل. في الوقت الذي انخفض فيه دعم العمل المنظم، أصبحت إضرابات المعلمين والعاملين في مجال التعليم شائعة بشكل متزايد بسبب زيادة معدلات التضخم وانخفاض الأجور ويقول العاملون في القطاع العام إننا بحاجة إلى تغيير جذري.

لبنان إضراب لتجمّع عمّال مياه مرجعيون

بدأ تجمع عمال المحطات وعمال الصيانة وموظفي الإدارة في دائرة مياه مرجعيون حاصبيا، إضراب عن العمل ووقف الضخ وأعمال الصيانة والجباية ابتداء من 24 آذار الجاري. وقال المضربون في بيان لهم بعد طول انتظار ووعود عدة من قبل المعنيين، وبعدما وصل الحال إلى مكان لم يعد بإمكاننا الاستمرار، وأصبحت الرواتب لا تكفي ثمن خبز يومي، ولم نلق نتائج إيجابية، بل تدهورت أمورنا أكثر فأكثر، قرر الجميع ومن دون استثناء التوقف عن الحضور إلى العمل ابتداء من 24 الحالي، ووقف الضخ وأعمال الصيانة والجباية إلى حين الحصول على الحقوق. وأضاف البيان: الإضراب حق مقدس للعامل، من هنا نطلب من الجميع تفهم قرارنا ونرفض أية تسوية على حسابنا.

الولايات المتحدة إضراب عمال ستاربكس في لونغ آيلاند

أعلن عمال ستاربكس في لونغ آيلاند إضرابهم عن العمل يوم22 آذار، من أجل الانضمام إلى النقابات وتقديم مطالب أخرى. وهناك خمسة مواقع في لونغ آيلاند منتسبة إلى النقابات، بما في ذلك فارمينغفيل وماسابيكا وويستبري ولينبروك ووانتاغ. من المتوقع أن يضرب العمال في تلك المواقع. يقول العمال المضربون إن الأجور التي يتقاضونها بالكاد تكفي للبقاء على قيد الحياة. ويشارك في الإضراب أكثر من 2000 عامل من المواقع النقابية في جميع أنحاء البلاد. ويريد العمال أن يحصلوا على مقعد على الطاولة للتفاوض على عقد عادل. هذا وقد انضم ما يقرب من 300 شركة من 9000 متجر إلى النقابات وما زال المزيد في جميع أنحاء البلاد يجرون الانتخابات. رغم المقاومة من قبل الإدارة التنفيذية في ستاربكس.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1115