الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

فرنسا
قطاع الطاقة موجة خامسة من الإضراب

تحشد النقابات العمالية كل قواها لموجة جديدة من الإضراب بقطاعات الطاقة، والنقل والتعليم، من أجل ممارسة مزيد من الضغط على الحكومة الفرنسية للتراجع عن زيادة سن التقاعد. يوم الخميس 16 شباط الجاري، للمرة الخامسة منذ إقرار الحكومة الفرنسية زيادة سن التقاعد. وتشمل خطة النقابات تعطيل قطاع الطاقة في فرنسا، وقطاعي النقل والتعليم، وتهدد النقابات بشلّ حركة الحياة اليومية في البلاد. وتقول النقابات على الحكومة أن تتخذ قراراً بالتراجع عن رفع سن التقاعد، قبل الدخول إلى آخر محطات الإضراب الحاسمة في 7 آذار 2023 القادم. هذا وكانت الحكومة الفرنسية قد قررت رفع سن التقاعد تدريجياً من 62 إلى 64 عاماً بحلول 2030، ما أثار غضب العمال والموظفين في جميع أرجاء البلاد.

السودان
العاملون بشمال كردفان يواصلون إضرابهم للمطالبة بتحسين الأجور

يتواصل إضراب العاملين بولاية شمال كردفان من أجل تحسين الأجور للأسبوع الثاني، ووصف العمال موقف حكومة الولاية بالمتعنت. وكانت حكومة الولاية قد اتفقت في وقت سابق مع اتحاد العمال على دفع رواتب شهرين من المتأخرات وتحسين الأجور، ووعدت بحل المشكلة لاحقاً مقابل رفع الإضراب، ولكن تنصل حكومة الولاية عن الاتفاق أدى إلى إعلان الإضراب للمرة الثانية، والذي دخل أسبوعه الثاني. حيث قامت السلطات في الولاية برفع تقارير كيدية ضد العمال، وقيامها بالنقل التعسفي لبعض العاملين. ومن جهة أخرى تشهد ولاية شمال كردفان شللاً كبيراً في الخدمة المدنية في المرافق الخدمية المختلفة جرّاء الإضراب.

الولايات المتحدة
عمال «تسلا» يخططون للإضراب

أعلن عمال شركة تسلا في ولاية نيويورك، يوم الثلاثاء 14 شباط الجاري، عزمهم على الدخول في إضراب عام عن العمل من أجل رفع أجورهم والانضمام إلى نقابة العمال المتحدة شمال الولاية، ويسعى العمال إلى تكوين نقابة، من أجل الحصول على رواتب أفضل وأمن وظيفي إلى جانب تقليل ضغوط الإنتاج التي يعتبرون أنها ضارة بصحتهم. وقال العمال في بيان لهم، نعتقد أن تشكيل النقابات سيعطينا صوتاً في مكان عملنا، والذي نشعر أنه تم تجاهله حتى هذه اللحظة. نحن نطلب فقط مقعداً في السيارة التي ساعدنا في بنائها. وسيكون الاتحاد، إذا تم تشكيله، هو الأول لشركة تسلا، وبموجب قانون الولايات المتحدة، إذا حصل الاتحاد على أغلبية الأصوات، فإن صاحب العمل ملزم قانوناً بالمفاوضة الجماعية مع الاتحاد.

ألمانيا
اتحاد العمال يعلن عن يوم إضراب في مطارات متعددة

قالت نقابة العمال فيردي الألمانية إن المفاوضات الجارية لم تسفر عن أية نتائج مرضية للعمال، وأضافت نقابة العمال الألمانية فيردي صباح الأربعاء، إنها تدعو إلى إضراب ليوم واحد في المطارات في جميع أنحاء البلاد يوم الجمعة 17 شباط الجاري، وسيشهد الإضراب توقف المطارات في المدن الرئيسية في فرانكفورت وميونيخ وشتوتغارت وهامبورغ وغيرها طوال اليوم. يأتي الإضراب التحذيري قبل الجولة الثانية من المفاوضات بين النقابة وأرباب العمل في القطاع العام المقرر إجراؤها يومي 22 و23 شباط. وكان أصحاب العمل قد رفضوا الاعتراف بالزيادة في المكافآت، التي يحق لعمال أمن الطيران الحصول عليها كجزء من اتفاقية المفاوضة الجماعية الخاصة بهم.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1110