الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بعد الإضراب زيادة أجور عمال السكك الحديدية النمساوية

حصل على ما يقرب من50 ألفاً من عمال وموظفي السكك الحديدية النمساوية على زيادة في الأجور بمعدل 9.8% من متوسط الأجور عقب انتهاء المفاوضات الثلاثاء 13 من الشهر الجاري بين نقابة العمال وإدارة شركة السكك الحديدية في النمسا بعد الإضراب الذي نفّذه العمال في أواخر الشهر الماضي. وأعلنت نقابة العمال وإدارة شركة السكك الحديدية أن الأجور المنخفضة سوف تزيد بنحو 12% وستتم زيادة هذا الحد الأدنى تدريجياً لتصل الزيادة إلى 480 يورو بحلول شهر شباط عام 2024. وقالت إن نتيجة المفاوضات تساعد شركة السكك الحديدية على أن تظل عامل جذب للباحثين عن فرص عمل. وتعتزم شركة السكك الحديدية النمساوية المملوكة للدولة توظيف 3 آلاف شخص سنوياً في السنوات المقبلة.

بدء إضراب عمَّال السكك الحديد في بريطانيا

بدأ ما يقارب 40 ألفَ عاملٍ بشركات السكك الحديد الثلاثاء 13 كانون الأول، إضراباً عن العمل يستمر يومين من أجل المطالبة بزيادة الأجور، وتحسين ظروف العمل. فيما شهدت بعض المناطق الريفية في إنجلترا وإسكتلندا وويلز توقفاً تاماً لحركة القطارات. ويأتي الإضرابُ بعد أن رفضت النقابات العمالية للعاملين في شركات السكك الحديد العرضَ المقدم من الحكومة البريطانية بزيادة الرواتب، فيما سيعاود العمال الإضراب يومي الجمعة والسبت المقبلين أيضاً. ولا يقتصر التحرك على عمال السكك الحديد بل يشمل عناصر الأمن في قطارات «يوروستار» التي تسيّر رحلات إلى أوروبا وعناصر حرس الحدود، وتتركز أغلب المطالب التي شهدتها بعض القطاعات الحيوية في بريطانيا على زيادة الأجور في مواجهة التضخم الذي تجاوز 11 بالمئة،

إيطاليا إضراب للعمال

أعلنت نقابات عمال نقابة متروبوليتان وغرفة العمل الإقليمية في باري بوليا الاحتجاج من خلال القيام بإضراب في 14 كانون الأول ومن المتوقع أن يشارك مئات العمال. من أجل المطالبة بتحسين الأجور وإدانة اتساع فجوة الدخل مقارنة مع ارتفاع الأسعار في جميع أنحاء البلاد. ويتجمع العمال النقابيون في باري الإيطالية في ساحة فيديريكو دي سفيفيا. من المرجح أن تراقب السلطات المظاهرة الاحتجاجية وقد تحاول تفريق المتظاهرين. على الرغم من تأكيد النقابة أن العنف غير مرجح، وطالبت النقابة السلطات بحماية الاحتجاج التحذيري للعمال من أجل مطالبهم المحقة، تجنباً لاستبعاد المناوشات الصغيرة إذا حاول البعض اختراق الاحتجاج.

ملاوي إضراب قضائي في المحاكم

ينظم عمال الدعم في السلك القضائي في ملاوي إضراباً على مستوى البلاد بهدف إجبار الحكومة على تحسين ظروف عملهم. أدى الإضراب، الذي بدأ يوم الاثنين 12 كانون الأول، إلى شل المحاكم، يقول العمال المضربون إنهم لن يستأنفوا العمل إلا إذا عالجت الحكومة مطالبهم بتحسين شروط وظروف عملهم وزيادة رواتبهم. يعقد المسؤولون في القضاء الملاوي اجتماعات مع قادة العمال المضربين في محاولة لإقناعهم بإلغاء الإضراب. لكن المضربين قالوا إنهم لن يستأنفوا العمل حتى تلبية مطالبهم. وقال المتحدث باسم العمال المضربين، إن الإضراب هو نتيجة لفشل الحكومة في احترام مطالب العمال بشأن شروط وظروف العمل وقال «نحن نتفهم الوضع الاقتصادي لكن ما فعلته وزارة المالية، ليس ما ناقشناه.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1101
آخر تعديل على الخميس, 22 كانون1/ديسمبر 2022 14:51