الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

المملكة المتحدة إضرابات عمالية متعددة

تشهد المملكة المتحدة هذه الأيام موجة جديدة من الإضرابات الضخمة في قطاعات النقل والبريد والموانئ، في أكبر حركة احتجاجية في مواجهة التضخم الجاري في البلاد.
لندن: نظّم عمال القطارات والحافلات في لندن يوم الجمعة إضرابات بسبب الأجور وظروف العمل في أحدث إضراب للنزاعات العمالية، حيث يؤثر التضخم الذي تجاوز عشرة في المئة على قيمة الأجور. حيث أضرب عشرات الآلاف من العمال من شبكة السكك الحديدية الوطنية الأوسع في البلاد عن العمل. وأفادت هيئة النقل في لندن، أن جميع خطوط مترو أنفاق وقطارات لندن توقفت كلّياً أو جزئياً، كما تعطلت العشرات من خطوط الحافلات في غرب المدينة التي نظمتها النقابات التي تطالب بأجور تناسب بشكل أفضل تكلفة المعيشة المرتفعة الناجمة عن التضخم الناتج عن أسعار الطاقة.

فيليكستو: يواصل العاملون في ميناء فيليكستو أكبر ميناء للحاويات في المملكة المتحدة إضرابهم.

حيث دخل حوالي 2000 عضو من نقابة «يونايت» لاتحاد العمال في ميناء فيليكستو في مدينة سوفولك في إضراب عن العمل يستمر ثمانية أيام بسبب نزاع حول زيادة الأجور.
وقالت النقابة إنها رفضت عرضاً بزيادة قدرها 7 في المئة من شركة رصيف وسكة حديد فيليكستو، لأنها أقل من معدل التضخم. هذا وقد وقف المتظاهرون في وقت مبكر من يوم الأحد مع بدء الإضراب، وقالت النقابة إنها ستظل في اعتصام حتى العاشرة مساء من كل يوم من أيام الإضراب المقررة بثمانية أيام. ويأتي الإضراب بعد ثلاثة أيام من إضراب عمال النقل العام، وخاصة السكك الحديدية.

إضراب عمال النظافة في العاصمة الأسكتلندية

بدأ عمال النظافة إضراباً عاماً عن العمل يستمر حتى نهاية الشهر الجاري للمطالبة بتحسين أجورهم، حسب ما أفادت به النقابة. وجاء قرار إضراب عمال النظافة خلال مهرجان «إدنبرة فرينج» وذلك عقب رفض نقابات العمال مقترحاً برفع الأجور بنسبة 5 بالمئة قدمه مجلس العاصمة. وقالت نقابة للخدمات العامة في المملكة المتحدة، يوم الأربعاء أنها كانت ستقبل الزيادة بنسبة 5 في المئة التي قدمتها الحكومة لولا أزمة تكاليف المعيشة، والتي زادت من الضغط المعيشي على العمّال الأسكتلنديين لكنّ التضخم في المملكة المتحدة قد وصل إلى أكثر من 18 في المئة. من المقرر أن يمتد الإضراب الذي بدأ في إدنبرة الذي عطل المهرجان الدولي للثقافة في العاصمة الأسكتلندية إلى 13 سلطة محلية أخرى بعد أن فشلت المفاوضات الجماعية بين قادة المجالس والنقابات في التوصل إلى اتفاق بشأن الأجور.

موريتانيا انتهاء إضراب عمال «موف موريتل»

حصول اتفاق مشترك بين عمال شركة الاتصالات الموريتانية موف موريتل والإدارة العامة للشركة في نواكشوط. هذا ما كشفت عنه وثيقة صادرة عن النقابات حيث وقع ممثلوا عمال شركة موف موريتل، الاثنين الماضي اتفاقاً مع إدارة الشركة وذلك بعد أكثر من شهر من الإضراب.
وتم الاتفاق بين إدارة الشركة وممثلوا العمال وحسب الوثيقة تم الاتفاق بين الطرفين على مجموعة من النقاط أهمها زيادات مهمة على الراتب المقطوع وعلاوات السكن وتقديم راتب شهر كامل للتعويض عن الأضرار التي حصلت نتيجة الإضراب. تتمثل في 10% عل الراتب الأساسي، و50% على بدل السكن، و50% على بدل النقل، و50% على المساعدات الخاصة بالأعياد، و50% مساعدة التمرس، و30% مساعدة سنوية عن الوجبات، وعودة العمل إلى طبيعته المعتادة في جميع قطاعات الشركة، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1085