الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال شركة موريتل يدخلون في إضراب عن العمل

بدأ عمال شركة موريتل أكبر شركة للاتصالات والتي تقدم خدمات الهاتف والإنترنت، في جميع مناطق موريتانيا. يوم الثلاثاء 12 تموز 2022 إضراباً عن العمل لمدة عشرة أيام يستمر حتى غاية يوم الخميس بعد المقبل، في خطوة تصعيديه أخرى بعد الإضراب الذي شهدته الشهر الماضي. هذا وكانت المفاوضات التي جرت خلال حزيران الماضي مع إدارة الشركة فاشلة، نتيجة لعدم جدية الإدارة في حل الأزمة الاجتماعية، ويطالب عمال الشركة منذ سنوات بتحسين ظروفهم المعيشية، ويقول ممثلو العمال إنهم قدّموا العديد من التنازلات، مؤكدين أن تكلفة المطالب التي تقدموا بها لا تشكل أي عبء على الشركة مقارنة بالأرباح التي تحققها، والتي لا تنعكس على العمال الذين هم ركيزة الإنتاج.

هونداي موتور تتوصل لصفقة أجور لتفادي إضراب العمال

توصلت إدارة ونقابة عمال شركة هونداي موتور الكورية لإنتاج السيارات إلى اتفاق مؤقت حول الأجور بعد الجولة السادسة عشرة من المفاوضات التي عقدت في مصنع التجميع، وهو التعديل الرابع في الأجور على التوالي، بحيث تقوم هونداي التي تعد أكبر شركة لصناعة السيارات في كوريا بإبرام صفقة رواتب سنوية مقابل عدم حدوث إضراب ضخم من قبل عمالها النقابيين وبموجب هذا الاتفاق سيرتفع الأجر الشهري الأساسي بنسبة 4,3%، ومكافأة على الأداء تصل إلى 200% من الراتب الشهري الأساسي، من بين المزايا الجديدة أخرى، دفع مكافأة مقطوعة لكل عامل، وسوف يتم تأكيد الاتفاقية إذا وافق أعضاء نقابة عمال الشركة عليها في التصويت المقرر له.

إضراب قطاعات النقل الفلسطينية

دخل عمال قطاعات النقل العام في مختلف مدن الضفة الغربية، يوم الأربعاء الماضي من هذا الشهر في إضراب عام بالتنسيق مع النقابة العامة لعمال النقل ونقابة أصحاب مكاتب التاكسي، حيث توقفت كافة خطوط النقل الداخلية والخارجية عن العمل، للمطالبة بإنصاف السائقين في ظل الارتفاعات المتتالية لأسعار المحروقات وقطع الغيار، وأفاد ممثل النقابة أنّ الإضراب شمل كافة المحافظات في الضفة، ونسبة المشاركة فيه تجاوزت الـ90 بالمئة، وأشار إلى أن مطالب العاملين في قطاع النقل والمواصلات تنحصر في قيام الحكومة بدعم قطاع المحروقات في ظل الارتفاع الكبير في أسعارها وأن مطالبنا ليست تعجيزية، كما أن النقابات عملت- من باب حسن النية- على تأجيل الإضراب إلى ما بعد عيد الأضحى، بناءً على وعود حكومية بأن يكون هناك حل لمشكلاتنا، ولكن للأسف لم يحصل شيء، بل حصل العكس من خلال استخدام لغة التهديد والوعيد.

فرنسا: عمال مطار باريس ينهون إضرابهم

وافق عمال مطار العاصمة الفرنسية باريس، يوم الجمعة، على إنهاء إضرابهم الذي بدأ قبل أكثر من أسبوع، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق رفع الأجور. وجاء القرار بعد عدة ساعات من اجتماع لنقاباتهم في مطار شارل ديغول، حيث تمت خلاله المصادقة على الاتفاقية التي تنص على زيادة في الأجور بنسبة 3% لجميع العاملين في الشركة التي تدير مرافق المطار. وذكرت النقابة أنّ العاملين في مطار باريس صوتوا صباح الجمعة بالموافقة على رفع إشعار الإضراب الذي بدأ الأسبوع الماضي، بعد حصولهم على زيادات في الرواتب، وتنص الاتفاقية على رفع أجور حوالي ألف و800 عامل، وفقاً للتفاصيل التي نشرها الاتحاد العام للعمال.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1079

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك