الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

النرويج- عمال النفط يلوّحون بالإضراب

لوّحت النقابات العمالية في النروج بالإضراب العام عن العمل في حال فشلت المفاوضات العمالية مع الجمعية النرويجية للنفط والغاز حول زيادة الأجور السنوية، وقالت النقابات العمالية إنّ أكثر من 845 عاملاً من العاملين بالمنصّات البحرية يعتزمون الإضراب إذا فشلت مفاوضات زيادة الأجور السنوية. وقال قادة نقابيون إنه على الرغم من احتمال تضرّر إنتاج النفط من أيّ إضراب، فإن العمال سيسعون في البداية إلى حماية إنتاج الغاز، بسبب شحّ المعروض وارتفاع الأسعار في أوروبا. ومن جهة أخرى وافقت الجمعية على تمديد مفاوضات الأجور بين العمال وشركات النفط، إلى ما بعد الموعد النهائي المقرر، في محاولة لتجنب إضراب قد يخفض إنتاج البلاد من الخام.

كوريا- إضراب سائقي الشاحنات

منذ الأسبوع الماضي بدأ إضراب سائقي شاحنات النقل في كوريا الجنوبية احتجاجاً على ارتفاع أسعار الوقود، حيث توقف السائقون عن العمل الأسبوع الماضي وعطلوا نشاط الموانئ والمصانع في رابع أكبر اقتصاد في آسيا، احتجاجاً على إلغاء الحد الأدنى للأجور وارتفاع التكاليف، وأعرب سائقو شاحنات النقل عن غضبهم أمام الارتفاع الحاد في أسعار الوقود والتضخم الذي بلغ في كوريا الجنوبية ذروته على مدار عشر سنوات، وفقاً للأرقام الرسمية المنشورة في أيار. أدى الإضراب الذي دخل يومه الثامن الثلاثاء الماضي، إلى تعطيل الإنتاج والنقل في قطاعات حيوية مثل الصلب والبتروكيماويات والسيارات، وتعتبر كوريا الجنوبية أكبر مصدر لرقائق تخزين الذاكرة.

إضرابات في شركات الطيران الدولية

العاملون في شركات طيران عالمية ينظمون إضرابات للمطالبة برواتب ملائمة وظروف عمل لائقة، فقد نظم العاملون الفرنسيون في شركة رايان إير إضراباً للمطالبة بتحسين الرواتب وظروف العمل.
كما تواجه شركة الطيران البريطانية بريتش إيروايز تهديداً بإضراب أفراد أطقم الضيافة وعمال الخدمات الأرضية عن العمل.
كذلك دعت النقابات العمالية الإسبانية الاثنين عمال شركة طيران «ريان إير» في البلاد إلى إضراب لستة أيام من أجل الحصول على تحسين ظروف العمل في شركة الطيران.
وأفادت النقابات أنها تعمل على التنسيق مع خمس نقابات أخرى في بلجيكا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال لتنظيم احتجاجات في أنحاء القارة في حال رفضت الشركة التفاوض بشأن الأجور.

موظفون في «أبل» يصوتون لصالح الانضمام إلى نقابة عمالية

صوت موظفو شركة أبل في ولاية ماريلاند، يوم السبت 18/6/2022، لصالح الانضمام إلى نقابة، ليصبحوا بذلك أول موظفي تجزئة في عملاق التكنولوجيا يشكلون نقابة عمالية في الولايات المتحدة.
وقال متحدث باسم شركة أبل إن الشركة ليس لديها ما تضيفه في الوقت الحالي.
وتكتسب جهود إنشاء النقابات زخماً في بعض الشركات الأمريكية الكبرى، بما في ذلك Amazon وStarbucks.
وسحب موظفو أبل في أتلانتا، الذين كانوا يسعون إلى تكوين نقابات، طلبهم الشهر الماضي، بدعوى التخويف. وقد بدأ بعض العاملين الحاليين والسابقين في شركة أبل العام الماضي في انتقاد ظروف العمل في الشركة عبر الإنترنت، باستخدام هاشتاغ AppleToo#.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1075

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك