الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بريطانيا- تصويت للإضراب

ذكرت وسائل إعلام بريطانية يوم 21 أيار أن نقابة عمال سكك الحديد والبحرية والنقل في بريطانيا (أر إم تي) سوف تجري تصويتاً لمعرفة آراء أعضائها البالغ عددهم 40 ألف عضو في حال تنظيم إضراب عن العمل بعد أن حذّرت النقابات من أكبر إضراب محتمل للسكك الحديد في التاريخ الحديث.
فيما قالت النقابة إن الإضراب يأتي احتجاجاً على تدني الأجور والفصل التعسفي والمخاوف المتعلقة بالسلامة.
كما حذرت نقابة «رابطة موظفي النقل» من «صيف مفعم بالسخط» حيث من المقرر تنظيم إضراب مماثل في حال لم تتم تسوية النزاعات الخاصة بالأجور، وقال سكرتير عام رابطة موظفي النقل، إن الكثير من أعضاء الرابطة لم يتلقوا زيادة في الأجور منذ عامين.

اليمن- موظفو المطار

نظم موظفو مطار عدن الدولي صباح يوم 23 أيار وقفة احتجاجية داخل مطار عدن الدولي للمطالبة بحقوقهم المشروعة.
وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية للمرة الثانية على التوالي، حيث قد نظم الموظفون وقفة احتجاجية في السادس من شباط الماضي ولم تستجب الهيئة العامة للطيران لمطالبهم.
ونظم الموظفون الوقفة بناء على دعوة نقابة مطار عدن الدولي التي أصدرتها في بيان سابق؛ حيث طالب الموظفون بعدة مطالب وهي:
_ تثبيت المتعاقدين في مطار عدن الدولي.
_ معالجة استكمال الرقم الوظيفي للموظفين المثبتين.
_ توظيف أبناء الموظفين في المطار أثناء الانفجار.
وبين الموظفون أن هذه مطالب حقوقية عمالية ويجب على إدارة المطار والهيئة العامة للطيران تحقيق هذه المطالب وعدم المماطلة في تنفيذها.

الجزائر- موجة احتجاج

أعلنت 22 نقابة ناشطة في تكتل النقابات الجزائرية للقطاع العام عن التحضير لموجة جديدة من الاحتجاجات في حال عدم التحرك لتحسين القدرة الشرائية للموظفين.
وأكدت النقابات على التمسك بالملفات المرفوعة وعلى رأسها القدرة الشرائية، قانون التقاعد، قانون الصحة، الحماية الاجتماعية، الحريات النقابية، والمطالبة بإيجاد حلول لموازنة القدرة الشرائية بإعادة النظر في سياسة الأجور جملة وتفصيلاً بما يحقق العدالة في توزيع الثروة الوطنية.
وحسب بيان لها أكدت أنها تحمّل الحكومة مسؤولية الوضع المتأزم للموظفين والعمال الجزائريين وتطالبها بالإسراع في معالجة الملفات المطروحة تفادياً للانفجار.
وتلتزم النقابات- حسب البيان- بمواصلة النضال وتدعو إلى عقد مجالسها الوطنية استعداداً لأي تصعيد.

السودان- موظفو القضاء

قدم العاملون بالسلطة القضائية مذكرة احتجاجية لرئيس السلطة مطالبين بتطبيق هيكل الرواتب الجديد بجانب عدد من المطالب الأخرى، وذلك في وقفة احتجاجية أمام مكتب رئيس القضاء بالخرطوم يوم ٢٥ أيار.
ورفع العاملون في السلطة القضائية شعارات يطالبون فيها بحقوقهم كاملة، ورفضوا التهديد والتخويف بالفصل الذي وجه لهم في حال استمرارهم في الإضراب الذي بدأ منذ الأسبوع الماضي.
والجدير ذكره أن العاملين بالقضاء قد دخلوا في إضراب مفتوح منذ الأسبوع الماضي، وشمل الإضراب كل المؤسسات والمحاكم القضائية في كل السودان. وكشف المحتجون عن أنهم سبق وأن نفذوا إضراباً يطالب بحقوقهم ورفعوه بعد وعود لم تنفذ، مؤكدين بأنهم لن يرفعوا الإضراب هذه المرة حتى تتحقق كافة مطالبهم.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1072