الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمال النفط والغاز في إيران

نفذ عمال صناعتي النفط والغاز في طهران وجنوبي إيران، إضراباً عاماً عن العمل احتجاجاً على تردي أوضاعهم المعيشية، وأكدوا أنهم «لن يتنازلوا عن حقوقهم». ويعتبر هذا الإضراب الذي بدأ يوم الثلاثاء 22 حزيران، امتداداً لسلسة إضرابات بدأها عمال قطاعات البتروكيماويات والمصافي في إيران منذ آذار العام الماضي، بهدف متابعة مطالبهم بتحسين أوضاعهم المعيشية التي تدهورت، والنقابية في مختلف المدن في البلاد. وشارك أكثر من 10 مصانع لبتروكيماويات ومحطات الطاقة بالإضراب العام وعمال المصافي الإيرانية، وأطلق عمال قطاعات البتروكيماويات والمصافي في إيران على الإضراب اسم «حملة الإضراب لعام 2021» بهدف تحقيق مطالبهم بزيادة رواتبهم المتأخرة، وتحصيلها وتعديل فترة الإجازة.

عمال سامسونغ ديسبلاي يبدؤون إضراب عن العمل

أعلن ممثلو نقابة عمال شركة سامسونغ ديسبلاي يوم الاثنين 21 من الشهر الجاري، إضراباً عاماً عن العمل، بعد فشل المفاوضات في التوصل إلى حل وسط بشأن زيادة الأجور، وطالبت النقابة بزيادة تعادل 7% في الراتب الأساسي، لكن الشركة أصرت على زيادة 4,5%. حيث فشلت وساطة وزارة العمل في تضييق الخلافات بين الجانبين. هذا وقد شكل عمال شركة سامسونغ ديسبلاي- أ كبر شركة مصنعة لشاشات الهاتف المحمول في العالم- نقابة عمالية في إطار الاتحاد الكوري للنقابات العمالية العام الماضي، وهذا هو الإضراب الأول للنقابة. وشكلت النقابات العمالية المكونة من ثماني شركات تابعة لمجموعة سامسونغ، بما في ذلك سامسونغ للإلكترونيات، وسامسونغ إس دي إي تحالفاً وخططت لهذا الاضراب المشترك.

إضراب عمال مطار النفيضة الدولي

نفذ يوم الثلاثاء 23 حزيران الجاري، عمال شركة تاف تونس إضراباً عاماً عن العمل في مطار النفيضة إلى أجل غير مسمى. هذا وكان عمال شركة تاف تونس المشغلة لمطاري الحبيب بورقيبة المنستير الدولي ومطار النفيضة الحمامات الدولي، قد أعلنوا الدخول في إضراب مفتوح عن العمل أيام 5 و6 و7 من الشهر الجاري، في كل من مطار المنستير ومطار النفيضة، وفق ما أفاد به عضو المكتب النقابي لعمال الطيران المدني والطيران بمطار الحبيب بورقيبة المنستير الدولي، ويطالب عمال شركة تاف تونس بعودة العمال المفصولين ودفع المستحقات المالية المتأخرة من أجور وغيرها للعمال، ومراجعة عقود العمل، وممارسة الحق النقابي.

أكثر من 2000 عامل في مقاطعة كوك يضربون عن العمل

أضرب أكثر من 2000 عامل في مقاطعة كوك الأمريكية بعد تسعة أشهر من المفاوضات دون الوصول إلى اتفاق على عقد جديد. لزيادة الأجور لكافة العاملين في المقاطعة، بعد رفع أقساط التأمين الصحي المرتفعة. وكان الإضراب بدعوة من نقابة عمال الصحة، هذا وتمثل نقابة عمال الصحة عمال التدبير المنزلي وخدمة الطعام بالإضافة إلى الفنيين الطبيين والعاملين في مجال الصحة العقلية ومساعدي الأطباء. وقال مجلس المقاطعة «ما زلنا في عملية التفاوض ونتوقع تقديم حزمة اقتصادية عادلة ومعقولة ومنصفة لكلا الطرفين». وقالت النقابة: إن أقساط التأمين الصحي مرهقة على العمال وهي لا تغطي الزيادة المقترحة في الأجور.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1024
No Internet Connection